Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تونس تقرر إعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا | رؤيا الإخباري

تونس تقرر إعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا

عربي دولي
نشر: 2021-09-15 14:47 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
لقاح كورونا - ارشيفية
لقاح كورونا - ارشيفية

قررت السلطات الصحية في تونس، اليوم الاربعاء، اعتماد جرعة ثالثة ضد فيروس كورونا.

وكشف عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، أمان الله السعدي، في تصريحات صحفية، عن اتفاق داخل اللجنة للجوء إلى جرعة ثالثة، وأن سيتم تحديد موعد انطلاق التلقيح خلال اجتماع اللجنة الأسبوع القادم.


اقرأ أيضاً : الصحة العالمية ترفض الجرعات المعززة ضد كورونا قبل توفيرها للبلدان الفقيرة


وأوضح أن الفئات ذات الأولية التي ستنتفع بالجرعة الثالثة، ستكون للمسنين وأصحاب الأمراض المزمنة والعاملين بالقطاع الصحي.

وبين السعدي ان المدة الفاصلة بين الجرعتين الثانية والثالثة ستكون ستة أشهر.

في سياق متصل، أفادت وزارة الصحة في بيانها اليوم حول الحالة الوبائية، بانه تم تسجيل 14 وفاة جراء فيروس كورونا اضافة الى 873 إصابة جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

كما أعلنت وزارة الصحة القطرية أنها ستبدأ اعتبارا من الأربعاء بإعطاء جرعة ثالثة معززة من اللقاحات المعتمدة ضد كورونا وهي "فايزر-بيونتيك" وموديرنا للأفراد الأكثر عرضة لمخاطر الفيروس والذين تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح قبل أكثر من ثمانية أشهر.

وأوضحت الوزارة في بيان، أنه سيتم التركيز على الأفراد الأكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة للعدوى، والذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة والتي من شأنها أن تزيد من خطر المضاعفات الشديدة في حال الإصابة بعدوى كوفيد-19، بالإضافة إلى العاملين في الصفوف الأولى من كوادر الرعاية الصحية والجهات الأخرى.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا الإجراء يأتي تماشياً مع الأدلة السريرية التي ظهرت مؤخراً وتدعم وجود تأثير وقائي إضافي للجرعة المعززة من اللقاح.


اقرأ أيضاً : 140 ألف شخص يحتجون على "التصريح الصحي" في فرنسا


في ما يلي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم حتى السبت الفائت في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:

- بانكوك تعيد فتح ابوابها للسياح الملقحين في تشرين الاول/اكتوبر

قالت السلطات التايلاندية إن تايلاند تعتزم إعادة فتح بانكوك أمام الزوار المحصنين في تشرين الأول/اكتوبر في اطار سعي المملكة لإنقاذ صناعة السياحة المتضررة من الوباء.

سيتمكن المسافرون الأجانب الذين تم تطعيمهم بالكامل من السفر إلى بانكوك وأربع مقاطعات أخرى بدون الحاجة إلى الخضوع للحجر الصحي لأسبوعين في أحد الفنادق، وفقًا لهيئة السياحة.

- تعبئة جديدة في فرنسا احتجاجا على الشهادة الصحية

نزل آلاف المتظاهرين السبت إلى الشارع في العديد من المدن الفرنسية، للأسبوع التاسع على التوالي للتنديد بالشهادة الصحية عشية بدء تطبيق الزامية التطعيم للعاملين في المجال الصحي.

في ليل (شمال) وكليرمون فيران (وسط) أو باريس، انضم الممرضون والممرضات واختصاصيو العلاج الطبيعي إلى صفوف المحتجين للتنديد بهذا الإجراء الذي سيتم فرضه عليهم اعتبارًا من الأربعاء المقبل تحت طائلة التوقف عن العمل.

- موناكو

للمرة الثالثة خلال أسبوع ، نزل مئات الأشخاص إلى الشارع في موناكو السبت للاحتجاج على الإجراءات الصحية الحكومية في مواجهة كوفيد-19، في بلد غير معتاد على حركات الاحتجاج، بحسب وكالة فرانس برس.

تجمع المتظاهرون خلف لافتة كبيرة كتب عليها "لا للشهادة الصحية والتطعيم الالزامي". وسار المتظاهرون الذين قدرت الشرطة عددهم ما بين 450 و500، أمام السكان والسياح المذهولين.

التظاهرة الصاخبة المصرح لها من السلطات العامة، احترمت الوقت الذي خصصته السلطات لمدة ساعة واحدة. ووضع جميع المشاركين كمامات وهي مفروضة في الخارج على أي شخص يزيد عمره على خمس سنوات في جميع أنحاء الإمارة.

- النمسا

نزل آلاف المتظاهرين مرة أخرى الى الشارع السبت في فيينا هاتفين "حرية" للتنديد بالقيود الصحية التي فرضتها الحكومة النمساوية في مواجهة جائحة كوفيد -19.

وتجمع نحو الفي شخص بحسب أرقام الشرطة، تحت الشمس مطالبين باستقالة المستشار المحافظ سيباستيان كورتز.

ودعت اللافتات التي رفعت الى "وقف الدكتاتورية" و"ترك الأطفال وشأنهم".

- العاملون في المجال الصحي في بولندا طالبوا برفع الرواتب

تظاهر آلاف من العاملين في القطاع الصحي في وارسو السبت للمطالبة بتحسين الأجور وشروط العمل، وانتقدوا الحكومة لعدم منحهم تعويضًا عن عبء العمل الذي زاد بسبب كوفيد-19.

سارت الممرضات والأطباء والمسعفون في وسط وارسو، قبل الوقوف دقيقة صمت أمام القصر الرئاسي في ذكرى 500 فرد من الطواقم الطبية توفوا جراء الوباء.

أخبار ذات صلة

newsletter