Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
منحة من البنك الدولي للأردن لتحديث استراتيجية قطاع النقل | رؤيا الإخباري

منحة من البنك الدولي للأردن لتحديث استراتيجية قطاع النقل

اقتصاد
نشر: 2021-09-12 13:06 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
وسائل النقل العام في الاردن
وسائل النقل العام في الاردن

بحث وزير النقل المهندس وجيه عزايزة مع المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج جها واقع النقل العام وسبل دعم خطط تنميته.

وقال عزايزة خلال استقباله جها في مكتبه اليوم الأحد، إن الوزارة تعكف على تحديث استراتيجية قطاع النقل بجميع أنماطه، مؤكدا أن الاستراتيجية تعد في صدارة أولويات الوزارة بمشاركة القطاع الخاص.


اقرأ أيضاً : وزير النقل: بدء دخول الشاحنات الأردنية إلى العراق


وركز الجانبان على ضرورة أن يتضمن برنامج الدعم من البنك الدولي على خطط لتنمية وتطوير وبناء قدرات العاملين في مجال النقل سواء للعاملين والمختصين في الوزارة بالتعاون مع المجتمع المحلي من نقابات وجامعات.

من جانبه، أكد جها دعم البنك للمملكة من خلال تقديم منحة بهدف تحديث استراتيجية قطاع النقل لجعل الاردن محورا إقليميا للتجارة وتجارة العبور من خلال استراتيجية تعتمد شبكة متعددة الوسائط عن طريق البر والبحر والجو.

على صعيد متصل، قال رئيس لجنة مجلس أمانة عمّان الكبرى، الدكتور يوسف الشواربة، إنه يجرى دراسة فنية ومالية لإنشاء "مترو عمان".

وتابع الشواربة في حديث لبرنامج ستون دقيقة، الذي يبث عبر شاشة التلفزيون الأردني، مساء الجمعة، أن الدراسة لم تنتقل لمرحلة تنفيذية مبيناً أنه "لا يمكن الحديث عن تكلفة المشروع قبل دراسته لكن نطمح للوصول إلى نتائج حقيقية وقابلة للتنفيذ".

وقال الشواربة إن دراسة مترو عمان يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية للنقل العام داخل حدود مدينة عمان لافتا إلى أن كل الخيارات فيها مفتوحة.

وأشار إلى أن الخطة تتضمن بالإضافة إلى الدراسة الفنية والمالية لمترو عمان، استكمال المرحلة الثانية من الباص السريع بطول 50 كيلو متر، ورفع كفاءة النقل العام داخل حدود المدينة من خلال التعامل مع شركات النقل والمالكين الفرديين دون المساس بحقوقهم القانونية.


اقرأ أيضاً : وصول أول شحنة من النفط العراقي إلى الأردن


وأوضح الشواربة أن “أمانة عمان لا تترك المستقبل للفراغ ولديها خططها وأهدافها الاستراتيجية، حيث لا تضع خططا استراتيجية على الورق إلا إذا اقترنت ببرنامج تنفيذي وزمني واضح”.

أتمتة المعاملات في أمانة عمان ونقل الخدمات للمواطنين

قال الشواربة، إن الخدمات في أمانة عمان وصلت نسبة أتمتتها إلى 100%، حيث تقدم 134 خدمة للمواطنين بشكل إلكتروني.

وبين الشواربة إنّ الأمانة هي أول مؤسسة عملت على إلزام المواطن بالدفع الإلكتروني بدءاً من إعلان برنامج التحول الإلكتروني مطلع عام 2018.

أخبار ذات صلة

newsletter