Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
رئيس الوزراء يهنئ ميقاتي بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة | رؤيا الإخباري

رئيس الوزراء يهنئ ميقاتي بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

الأردن
نشر: 2021-09-11 22:00 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
رئيس الوزراء بشر الخصاونة ورئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي
رئيس الوزراء بشر الخصاونة ورئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي

اجرى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة اتصالا هاتفيا مساء اليوم مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي هنأه خلاله بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة .

واعرب الدكتور بشر الخصاونة خلال الاتصال عن امنيات الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني بالنجاح والتوفيق للحكومة اللبنانية الجديدة بالنهوض بلبنان بكافة المجالات والخروج من كل التحديات التي تواجهه بما يحقق مصالح لبنان وشعبه الشقيق. واعرب رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي عن شكره لمواقف الاردن الداعمة للبنان، لافتا الى العلاقات المميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين.


اقرأ أيضاً : ميقاتي متأثرا: الأم اللبنانية تعاني لشراء حبة بنادول - فيديو


وكان أمين عام مجلس الوزراء اللبناني محمود مكية، أعلن الجمعة عن تشكيل الحكومة الجديدة، بعد لقاء جمع رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي برئيس البلاد، ميشال عون.

وقالت الرئاسة اللبنانية إن عون وميقاتي وقّعا مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة، بحضور رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وضمت التشكيلة الحكومية الجديدة نجيب ميقاتي رئيسا للحكومة، وسعاده الشامي نائبا له.

وجرى تعيين عبدالله بو حبيب وزيرا للخارجية، وعباس الحلبي وزيرا للتربية والتعليم العالي، وجورج القرداحي وزيرا للإعلام، وهنري خوري وزيرا للعدل، ثم بسام مولوي وزيرا للداخلية.

كما عين جورج كلاس وزيرا للشباب والرياضة، وموريس سليم وزيرا للدفاع الوطني، وعصام شرف الدين وزيرا للمهجرين، ويوسف خليل وزيرا للمالية.

وجرى اختيار نجلا رياشي لمنصب وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية، وهيكتور الحجار وزيرا للشؤون الاجتماعية، وفراس أبيض وزيرا للصحة، ووليد فياض وزيرا للطاقة.

وكان ميقاتي وصل صباح اليوم إلى قصر بعبدا للقاء الرئيس عون، بهدف بحث التشكيلة الوزارية النهائية.


اقرأ أيضاً : ماكرون يرحب ب"خطوة لا غنى عنها" بعد تشكيل حكومة في لبنان


وكان اللبنانيون ينتظرون ولادة هذه الحكومة منذ أكثر من عام، في خضم انهيار اقتصادي غير مسبوق صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.

ويأتي ذلك بعد أكثر من عام على استقالة حكومة حسان دياب بعد أيام من انفجار مرفأ بيروت المروّع في 4 أغسطس 2020.

وتعمّقت خلال هذه الفترة الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة التي بدأت معالمها صيف عام 2019، وبات معها 78 في المئة من اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر، بحسب الأمم المتحدة.

وكلّف رئيس الجمهورية ميقاتي (65 عاما)، تشكيل الحكومة في 26 يوليو، بعد اعتذار سعد الحريري، رئيس تيار المستقبل، بعد 9 أشهر من تكليفه عن عدم تشكيلها جراء خلافات حادة مع عون.

أخبار ذات صلة

newsletter