اعتداءات على أرصفة وسط البلد في عمّان.. فيديو

الأردن
نشر: 2021-09-07 14:14 آخر تحديث: 2023-06-18 12:54
تحرير: ايمن العمري
جانب من اعتداء البسطات على الأرصفة في وسط البلد
جانب من اعتداء البسطات على الأرصفة في وسط البلد

شكا مواطنون مجددا من اعتداء البسطات وأصحاب المحال على الأرصفة والشوارع في منطقة وسط البلد بالعاصمة عمان.

وأظهرت لقطات جديدة التقطتها عدسة رؤيا اعتداء كبير من البسطات على الأرصفة والشوارع في وسط البلد، إذ انتشرت البسطات على مختلف أنواعها في مختلف الشوارع والأزقة في وسط البلد بالعاصمة عمان، مما أعاق حركة المارة، وبالتالي إعاقة غير مباشرة لحركة السير.


اقرأ أيضاً : أمانة عمان تزيل بسطة بطيخ بجرافة - صور


وكانت أمانة عمان الكبرى طالبت أصحاب المحال التجارية والمطاعم بإزالة أي حواجز أو عوائق تعيق حركة المشاة أو تتسبب بمنع المواطنين من ركن مركباتهم بالأماكن المخصص لذلك.

وكانت الأمانة خصصت مواقف في أماكن مختلفة أمام الأسواق التجارية والمطاعم وغيرها للتسهيل على المواطنين في ايجاد مواقف لمركباتهم والتسوق بأريحية وبما لا يعيق حركة السير.

وقال المستشار الاعلامي للأمانة ناصر الرحامنة إن هناك مواقف خصصتها الأمانة لركن مركبات المواطنين ويمنع التعدي عليها من خلال وضع حواجز أو عرض البضائع عليها .

وبين أن الأمانة وردت لها شكاوى كثيرة من قبل المواطنين جراء منع بعض أصحاب تلك المحال من ركن سيارتهم بالإضافة إلى تجاوزات على الشارع العام، مما يشكل مخالفة لأنظمة وتعليمات الأمانة ويترتب عليها مخالفات قد تصل الى حد إغلاق المحل المخالف.

وفي ذات السياق، أكد الرحامنة أن الأمانة بصدد تخصيص أماكن للباعة المتجولين مجانا ضمن أوقات محددة تكون تحت رقابة الأمانة، مشيرا الى أن الأمانة كانت قد خصصت ثلاثة أسواق شعبية هي أسواق: الجمعة في منطقة رأس العين والسبت في منطقة القويسمة والثلاثاء في المقابلين لمعالجة مشكلة أصحاب البسطات والتسهيل على المواطنين والباعة المتجولين .

وكان رئيس لجنة أمانة عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة قرر سابقا إعادة هيكلة دائرة ضبط البيع العشوائي المسؤولة عن مراقبة وضبط البسطات والبيع العشوائي.

وتولى مديرو المناطق في الأمانة بعد تدريبهم، مهام دائرة ضبط البيع العشوائي والإشراف ومراقبة البيع العشوائي في الأسواق، بالتنسيق والتعاون مع الحكام الإداريين.

وقال إن إزالة المخالفات والعوائق والتعديات عن الأرصفة والطرق من المسؤوليات المباشرة لمناطق الأمانة، بعد حل دائرة ضبط البيع العشوائي، مشيرا إلى أن أي حملة لإزالة العوائق والتعديات يجب أن تكون بإشراف مدير المنطقة وبالتنسيق مع إدارة الأمانة.

وأضاف الشواربة في اجتماع سابق مع مديري مناطق الأمانة، بحضور نائبه المهندس زياد الريحاني ومدير المدينة المهندس أحمد الملكاوي، تأكيده منع أي تصرفات فردية تتضمن استفزازا وتطاولا على القانون في حملات البيع العشوائي، وربط الإشراف عليها بالمديرين والتنسيق مع إدارة الأمانة.


اقرأ أيضاً : أمانة عمان: إزالة البسطات العشوائية هدفها صحة وسلامة المواطن


 

وقال إن الامانة تعمل ضمن منظومة مع الحاكم الإداري والأجهزة الأمنية لإزالة العوائق والمخالفات عن الطريق والرصيف، لكون المواطن له الحق في استخدامها بأمان، مؤكدا ضرورة التعامل مع البسطات وظاهرة البيع العشوائي بآلية عمل وأسس تحفظ كرامة المواطن.

ولفت إلى أن من مسؤوليات الأمانة تنظيم المدينة ومنع التعديات مع ايجاد الحلول والبدائل، مبينا أنه ستستحدث أسواق شعبية جديدة في مناطق عمان. 

وأوضح أن على قطاع المناطق والبيئة مع تراجع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وعودة القطاعات للعمل التدريجي وفقا للقرارات الحكومية، مضاعفة الجهود وأن تكون نسبة الدوام لمختلف المناوبات 100 في المئة.

وقالت أمانة عمّان الكبرى إن المصادرات التي يتم تحصيلها من أصحاب البسطات المخالفة من ملابس وبضائع وطيور الزينة، التي أثارت حالة من الغضب بين الأردنيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تطبق عليها الأنظمة والقوانين النافذة ذات العلاقة، عند تعاملها مع البسطات العشوائية غير المرخصة وإزالتها، وتقول أمانة عمان إن هذه البسطات العشوائية تسبب إعاقة لحركة المشاة على الأرصفة وحركة السيارات على الطرقات، وتشكل خطرا على السلامة العامة للمواطنين.

أخبار ذات صلة

newsletter