Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نقابة الصحفيين: حوار إيجابي مع الحكومة بشأن أنظمة الاعلام | رؤيا الإخباري

نقابة الصحفيين: حوار إيجابي مع الحكومة بشأن أنظمة الاعلام

الأردن
نشر: 2021-09-04 19:24 آخر تحديث: 2023-06-18 15:11
مبنى نقابة الصحفيين
مبنى نقابة الصحفيين

أكدت نقابة الصحفيين مواصلة ما وصفته بالاتصالات والحوارات الايجابية مع الحكومة بشأن التعديلات على أنظمة هيئة الإعلام.


اقرأ أيضاً : نقابة الصحفيين: دودين أبلغنا برفع أنظمة الإعلام المعدلة عن موقع ديوان التشريع والرأي


وقالت النقابة في بيان صحفي السبت، إن مستشارها القانوني يعمل على مراجعة نهائية للتعديلات المقترحة على الأنظمة، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات التي وردت من الزملاء في الهيئة العامة حيالها، ليتم تقديمها للحكومة والمطالبة بإلغاء البنود المعترض عليها.

ودعت نقابة الصحفيين، الجسم الصحفي والأطراف المعنية بتلك الأنظمة إلى تقديم مقترحاتها ليصار إلى وضعها مع مقترحات النقابة على طاولة الحوار مع الحكومة.  

وأكدت النقابة تمسكها بإلغاء البند المتعلق برفع رسوم تجديد رخص المطبوعات الالكترونية، وإلغاء التعديلات المتعلقة بفرض الترخيص المسبق على البث الإذاعي والتلفزيوني عبر شبكة الانترنت، كونه يشمل كل أنواع البث ومختلف التطبيقات على شبكات التواصل الاجتماعي.

كما اكدت حرصها على مواصلة التنسيق مع الهيئة العامة، للأخذ بالتعديلات المطلوبة، داعية إلى ضرورة التنسيق معها بهذا الشأن وإتاحة المجال للنقابة لاستكمال الحوار الإيجابي مع الحكومة.

مؤخرا، أعلن القائم بأعمال نقيب الصحفيين الزميل ينال البرماوي أن وزير الدولة لشؤون الإعلام صخر دودين ابلغه برفع الانطمة المعدلة من قبل هيئة الإعلام عن الموقع الالكتروتي لديوان التشريع والرأي.


اقرأ أيضاً : منصور لرؤيا: رفض أنظمة هيئة الإعلام لم يأتي من فراغ بل من تجربة مريرة مع الحكومات - فيديو


وقال البرماوي إن ذلك في ضوء اللقاء الذي تم بينه والوزير دودين ومدير هيئة الإعلام، وحرصا على التشاور مع النقابة حول الانظمة، وبعد جهود ومفاوضات لأيام لايقاف العمل بالأنظمة بالتنسيق مع الأسرة الصحفية.

وأضاف الزميل البرماوي في تصريح صحفي، انه التقى وزير الدولة لشؤون الإعلام ومدير هيئة الإعلام أمس الثلاثاء، ضمن جهود نقابة الصحفيين في المطالبة بإيقاف العمل بالأنظمة المعدلة المقترحة، الى حين التشاور مع النقابة والأسرة الصحفية.

وكانت نقابة الصحفيين الأردنيين وتنسيقية المواقع الإخبارية كافة ناشري ورؤساء تحرير والعاملين في المؤسسات الصحفية الإلكترونية والأسرة الصحفية قد ناقشت التعديلات التي أجرتها الحكومة على أنظمة الإعلام قبل أيام.

وأكد القائم بأعمال النقيب ينال البرماوي خلال لقاء مع أصحاب المواقع الإلكترونية، في وقتها رفض النقابة أي تضييق على المؤسسات الإعلامية وعلى الصحفيين، ورفضها للأنظمة التي أرسلتها هيئة الإعلام لديوان الرأي والتشريع.

وأشار البرماوي إلى أن النقابة تتباحث مع هيئة الإعلام لمعالجة جميع الاختلالات التشريعية المتعلقة بالإعلام بما فيها تمويل وسائل الإعلام.

وأبلغ البرماوي الصحفيين في نهاية الاجتماع أن النقابة ستظلّ متمسكة بشرطها "سحب مشاريع الأنظمة المعدلة" كمتطلب لبدء أي حوار.

وشكّل الحاضرون لجنة لتكون حلقة وصل تنسّق بين المواقع الالكترونية والنقابة، وضمت اللجنة الزملاء: أحمد حسن الزعبي، نضال منصور، ماجد القرعان، خليل سند الجبور، د. قاسم العمرو، عدنان برية، قاسم الحجايا، خالد المحارب، نشأت الحلبي، عمر شاهين، شادي سمحان، مروان القيسي، صهيب التل، توفيق مبيضين، داود شاهين، خلدون نصيرات، باسل العكور.

وأكد رئيس مركز حماية وحرية الصحفيين، نضال منصور، أن التعديلات التي أدخلتها الحكومة على أنظمة الإعلام تستهدف السيطرة على منصات التواصل الاجتماعي، كما أن التعديلات تضمنت مخالفات دستورية ومخالفات للمعاهدات الدولية، مشيرا إلى المطالعة القانونية التي نشرها المركز يوم أمس والتي أكدت أن الأنظمة المعدلة تنطبق على كافة الأفراد والمواطنين وليس وسائل الإعلام فقط.

وشدد منصور على ضرورة عدم الركون إلى أي وعد أو تعهّد حكومي، مذكّرا الزملاء الصحفيين بزيارة رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبدالله النسور خيمة الصحفيين عام 2012 وتعهده آنذاك بعدم تفعيل قانون المطبوعات والنشر وحجب المواقع، دون أن يتمّ الالتزام بتلك التعهدات.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter