Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
جولة ثانية من المفاوضات بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة في المكسيك | رؤيا الإخباري

جولة ثانية من المفاوضات بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة في المكسيك

عربي دولي
نشر: 2021-09-04 09:36 آخر تحديث: 2021-09-04 09:36
لا تعترف الولايات المتحدة بشرعيّة الرئيس نيكولاس مادورو
لا تعترف الولايات المتحدة بشرعيّة الرئيس نيكولاس مادورو

 

بدأت الحكومة الفنزويليّة والمعارضة جولة ثانية من المفاوضات في مكسيكو الجمعة، بهدف إخراج البلاد من المأزق السياسي والاقتصادي. 


اقرأ أيضاً : فنزويلا .. مفاوضات بين الحكومة والمعارضة في مكسيكو


والتقى الوفدان الجمعة الساعة 15,00 بالتوقيت المحلّي (20,00 ت غ)، حسب مصادر مطّلعة على المفاوضات التي ترعاها النروج ويُتوقّع أن تستمرّ حتّى الاثنين. 

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الأميركيّة نيد برايس على تويتر "نرحّب ببدء المفاوضات (...) نأمل أن تُرسي هذه العمليّة الأسس للنتيجة الديموقراطيّة التي يستحقّها الفنزويليّون. نحن متضامنون مع الشعب الفنزويلي الذي يعمل سلميّاً لإعادة الديموقراطيّة".

ولا تعترف الولايات المتحدة بشرعيّة الرئيس نيكولاس مادورو، وهي تسعى إلى دفعه خارج السلطة. 

ويُمثَّل معسكر الرئيس الفنزويلي في المكسيك بوفد من 11 شخصاً بقيادة رئيس البرلمان خورخي رودريغيز. 

وصرّح رودريغيز الخميس بأنّ مقترحاته ستركّز "على المسألة الاقتصاديّة والاجتماعيّة (...) وعلى إعادة الموارد التي تعود لفنزويلا، من أجل تلبية احتياجات جميع السكّان".

أمّا المعارضة التي ينقسم قادتها، فقد حدّدت أولويّة تتمثّل في توفير "شروط لإجراء انتخابات حرّة ونزيهة (...) نحن نناضل من أجل التحرير والديموقراطيّة، للخروج من المأساة، في الشوارع أو في المكسيك"، بحسب ما قال زعيم المعارضة خوان غوايدو هذا الأسبوع على تويتر. 

وتعترف الولايات المتحدة وحوالى خمسين دولة أخرى بغوايدو رئيساً بالوكالة لفنزويلا.

والثلاثاء، أعلنت المعارضة أنّها ستُشارك بانتخابات رؤساء البلديّات والمحافظين في 21 تشرين الثاني، مشدّدة في الوقت ذاته على أنّها تُدرك أنّ "هذا الاقتراع لن يكون منصفاً". 

ويسعى مادورو إلى الحصول على اعتراف دولي ورفع جزئي إن لم يكن كلّي للعقوبات المفروضة على نظامه، في مقابل تقديم تنازلات للمعارضة.

أخبار ذات صلة

newsletter