الأحمد لـ"رؤيا": الأردن لعب دورا محوريا في التصدي لصفقة القرن - فيديو

الأردن
نشر: 2021-09-02 20:13 آخر تحديث: 2021-09-02 20:20
عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد
عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، إن بيان القمة الثلاثة الأردنية الفلسطينية المصرية، عكس التطور الكبير الذي حصل في الأشهر القليلة الماضية، بعد سقوط صفقة القرن وسيدها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، التي لعب الأردن إلى جانب دولة فلسطين دورا محوريا في التصدي لها.


اقرأ أيضاً : البيان الختامي للقمة الثلاثية الأردنية المصرية الفلسطينية


وأضاف الأحمد في تصريح لـ"رؤيا" أنه "لولا صمود الشعب الفلسطيني وموقف القيادة الفلسطينية المدعوم بشكل لا لبس فيه من جلالة الملك، لما استطعنا أن ننجح في الصمود وتراجع الإدارة الجديدة عن تلك الصفقة التي كانت تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية".

وأشار إلى أنه "في تلك الفترة، أي قبل سنتين، استطاعوا للأسف اختراق الموقف العربي الموحد الذي برز بعد قمة بيروت، وبدأ البعض يتراجع عن مبادرة السلام العربية، التي أكدتها القمة الثلاثية".

وتابع: "أعتقد أن القادة الثلاث بما لهم من ثقل يعبروا عن ضمير الأمة العربية، وأعادوا الأمور إلى نصابها، بالتمسك بمبادرة السلام العربية، ومركزية القضية الفلسطينية. لذا الآن هذه القمة الثلاثية ومجمل ما أعلن فيها أعاد وهج القضية الفلسطينية".

ولفت العزام إلى أن هناك حراكا لإحياء عملية السلام من جديد، وأن الموقف الأردني ليس بجديد، وكذلك الموقف المصري، مشيرا إلى أن ذلك الموقف أصبح واضحا أمام العالم، بلغة موحدة وبكلمة موحدة، والتزام كامل، ويمهد للقمة العربية القادمة ليعيد تفعيل توحيد الجهد العربي.


اقرأ أيضاً : الملك: لا يمكن للمنطقة أن تنعم بالأمن دون حل القضية الفلسطينية.. فيديو وصور


وأوضح العزام أنه "عندما ذهب جلالة الملك عبد الله الثاني، وهو القائد العربي الأول الذي استقبله الرئيس الأمريكي جو بايدن، كان هناك تنسيق بين جلالته والرئيس الفلسطيني محمود عباس، إذ نقل جلالته لبايدن رسالة وقال إنها تعبر عن الموقف الفلسطيني".

وقال "القدس جوهر الصراع كله، ولا ننسى الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس، إذ تحمل الأردن الكثير"، مشيدا بالخطوات العملية الجريئة التي اتخذها جلالة الملك شخصيا مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

أخبار ذات صلة

newsletter