Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"التعليم الخاص": 60% من المدارس الخاصة لم تسلّم العقد الموحد للمعلمين والمعلمات | رؤيا الإخباري

"التعليم الخاص": 60% من المدارس الخاصة لم تسلّم العقد الموحد للمعلمين والمعلمات

الأردن
نشر: 2021-09-01 17:20 آخر تحديث: 2023-06-18 15:17
معلم في إحدى المدارس - تعبيرية
معلم في إحدى المدارس - تعبيرية

كشفت النقابة العامة للعاملين في التعليم الخاص، أن 60% من المدارس الخاصة لم تسلّم المعلمين والمعلمات نسخة من العقد الموحد المعتمد، الذي ينظم العلاقة بين الطرفين ويحفظ حقوق العاملين في قطاع التعليم الخاص.

وقال رئيس لجنة المعلمين في النقابة لؤي الرمحي، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن النقابة رصدت مع بدء العام الدراسي وعودة التعليم الوجاهي ضمن المرحلة الثالثة لخطة فتح القطاعات، مخالفات تتعلق بعدم تسليم العقد الموحد للمعلمين، مشيرة إلى أنه الوثيقة القانونية التي تكفل حقوق المعلمين العمالية بما فيها مدة العمل التجريبية، وأن المسودة التي تلجأ إليها مدارس خاصة غير قانونية.


اقرأ أيضاً : أبو قديس يوجه رسالة إلى المعلمين والطلبة


وأشار الرمحي إلى عدم التزام مدارس خاصة بالحد الأدنى للأجور والبالغ 270 دينارا للمعلم، بحيث يتضمن "علاوة تعليم" بقيمة 10 دنانير تضاف إلى الحد الأدنى (260) المطبق حاليا، معبّـرا عن مخاوفه من تكرار المخالفات المتعلقة ببرنامج "تعافي" الذي تم اعتماده من مؤسسة الضمان الاجتماعي بديلا عن "استدامة".

وأضاف الرمحي "يتعرض المعلمون إلى ضغوط من إدارات مدارس تتعلق بإرجاع المبالغ بعد إستلام الراتب المحول من مؤسسة الضمان الإجتماعي استنادا إلى برنامج "استدامة"، وكثيرون لا يعترفون بعلاوة التعليم (10) التي نص عليها العقد الموحد"، داعيا المعلمين إلى ضرورة تسجيل شكاوى بشأن أي مخالفات تتعلق بالأجر لدى وزارة العمل عبر القنوات التي توفرها، وعدم القبول بأجر أقل من 270 دينارا.


اقرأ أيضاً : نقابة التعليم الخاص: مدرسة خاصة تنهي خدمات 250 معلما ومعلمة


ودعا الرمحي جميع المعلمين والمعلمات إلى ضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائية والصحية الخاصة بفيروس كورونا وإجراءات البرتوكول الصحي المعتمد، إلى جانب مراقبة الوضع الوبائي ضمن البيئة المدرسية والتبليغ عن أية حالات مصابة من الطلاب، وتوعية وتثقيف الطلاب بشأن ذلك.

وفي سياق منفصل، توجه اليوم الأربعاء، مليونان و174,500 ألف طالب وطالبة إلى مدارسهم مع بدء الدوام الرسمي، وعودة التعليم الوجاهي في جميع مدارس المملكة.

وانطلق الفصل الدراسي بدوام الصفوف الفردية: الأول والثالث والخامس والسابع والتاسع والحادي عشر، في حين سيكون يوم غد الخميس، للصفوف الزوجية: الثاني والرابع والسادس والثامن والعاشر والثاني عشر، وفق ما أعلنت الأمين العام للشؤون الإدارية في وزارة التربية والتعليم، الدكتورة نجوى قبيلات.

أخبار ذات صلة

newsletter