Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قطر تطلب من طالبان توفير "ممر آمن" للراغبين في الخروج من أفغانستان | رؤيا الإخباري

قطر تطلب من طالبان توفير "ممر آمن" للراغبين في الخروج من أفغانستان

عربي دولي
نشر: 2021-09-01 12:38 آخر تحديث: 2021-09-01 16:05
أحد كبار قادة حركة طالبان خلال تواجده في العاصمة القطرية الدوحة
أحد كبار قادة حركة طالبان خلال تواجده في العاصمة القطرية الدوحة

دعت قطر التي تستضيف قادة من طالبان وتسهل عمليات الإجلاء للدول الغربية من أفغانستان، الحركة إلى ضمان "ممر آمن" للراغبين في الخروج من هذا البلد بعد الانسحاب الأمريكي.


اقرأ أيضاً : الجيش الأمريكي ينفي أن يكون عناصره قد تركوا كلاباً في كابول


وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مؤتمر صحافي في الدوحة، "نحث طالبان على مسألة حرية التنقل، وأن يكون هناك ممر آمن لخروج وأيضا لدخول الناس إذا رغبوا في ذلك".

ودافع الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء عن قراره سحب القوات الأمريكية من أفغانستان، مؤكدا أنه يصب في مصلحة الولايات المتحدة الوطنية.

وقال غداة استكمال الانسحاب الأمريكي "لم يعد لدينا أي هدف واضح من المهمة في أفغانستان. هذا هو القرار الصحيح. القرار الحكيم. والقرار الأفضل للولايات المتحدة".

وأعلن البنتاغون خروج آخر جندي أمريكي من أفغانستان ليل الإثنين، لتنتهي بذلك حرب استمرت 20 سنة سيطرت في أعقابها حركة طالبان على البلاد.

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال كينيث ماكنزي خلال مؤتمر صحافي "أنا هنا لأعلن أننا أنجزنا انسحابنا من أفغانستان".


اقرأ أيضاً : ناطق باسم طالبان: "الهزيمة الأمريكية درس كبير لغزاة آخرين"


وأضاف الجنرال ماكنزي الذي تتبع أفغانستان لنطاق عمليات قيادته أنّ "آخر طائرة سي-17 أقلعت من مطار كابول في 30 آب" في الساعة 9:29 ت غ.

وتابع "إذا كانت عمليات الإجلاء العسكرية قد انتهت فإن المهمة الدبلوماسية الرامية للتحقّق ممّا إذا كان هناك مزيد من المواطنين الأمريكيين أو الأفغان المؤهلين الراغبين بالرحيل تتواصل".

وأوضح الجنرال ماكنزي أنّه منذ 14 آب وحتى ليل الإثنين، أي خلال الـ18 يوماً الماضية، أخلت طائرات الولايات المتّحدة وحلفائها أكثر من 123 ألف مدني من مطار حامد كرزاي.

وقال مسؤول كبير في حركة طالبان فجر الثلاثاء تعليقاً على إنجاز القوات الأمريكية انسحابها من أفغانستان بعد حرب استمرّت 20 سنة وانتهت باستعادة طالبان السيطرة على البلاد "لقد صنعنا التاريخ".

وكتب أنس حقّاني في تغريدة على تويتر "لقد صنعنا التاريخ مرة أخرى. هذه الليلة انتهى احتلال الولايات المتّحدة وحلف شمال الأطلسي لأفغانستان والذي استمرّ 20 سنة. أنا سعيد جداً لأنّني بعد 20 سنة من الجهاد والتضحيات والمشقّات، أشهد بكل اعتزاز هذه اللحظات التاريخية".

ودوي أزيز الرصاص في كابول فجر الثلاثاء ابتهاجاً بانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان مع تأكيد البنتاغون خروج آخر جندي له من هذا البلد بعد حرب استمرت 20 سنة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter