Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مكة المكرمة تسجل أعلى درجة حرارة على وجه الأرض | رؤيا الإخباري

مكة المكرمة تسجل أعلى درجة حرارة على وجه الأرض

طقس
نشر: 2021-08-30 13:59 آخر تحديث: 2021-08-30 14:05
مشعر عرفات في مكة المكرمة - أرشيفية
مشعر عرفات في مكة المكرمة - أرشيفية

سجل مشعر عرفات في مكة المكرمة أعلى درجة حرارة مسجلة على وجه الأرض خلال يوم أمس الأحد، حيث بلغت درجة الحرارة العظمى 50 درجة مئوية. 


اقرأ أيضاً : طقس حار في الأردن بالمرتفعات وشديد الحرارة في الأماكن المنخفضة الاثنين


وكانت النشرات الجوية الصادرة عن موقع "طقس العرب" قد نبهت من تأثر مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بهبوب رياح شديدة الحرارة وجافة، تعمل على رفع درجات الحرارة بشكل كبير لتقارب الـ 50 مئوية. 

وتاليا ترتيب درجات الحرارة العظمى التي سجلت عالميا ليوم الأحد: 

هذا وقال موقع طقس العرب إن آخر مُخرجات النماذج العددية المُعالجة تشير إلى تأثر الأردن من جديد يوم الأربعاء ( بداية شهر أيلول/سبتمبر وأول أيام الخريف في علم الأرصاد الجوية) بكتلة هوائية حارة، حيث ترتفع درجات الحرارة من جديد لتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس حاراً بوجهٍ عام، بينما يكون شديد الحرارة في الأغوار والعقبة ومناطق البادية لتكون درجات الحرارة أربعينية في تلك المناطق، مع ظهور بعض السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية، وهبوب رياح مُتقلبة الإتجاه وخفيفة إلى مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً فوق بعض المناطق وتكون مُثيرة للأتربة والغُبار الخفيف.

تراجع قليل على تأثير الكتلة الهوائية الحارة الخميس

يحدث تراجعا على حدة الكتلة الهوائية الحارة عن المملكة يوم الخميس، بحيث تنخفض درجات الحرارة قليلاً مع بقائها أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس حاراً في المرتفعات الجبلية، وشديد الحرارة في الاغوار والعقبة ومناطق البادية، مع ظهور بعض السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية.


اقرأ أيضاً : كتلة هوائية حارة جديدة تؤثر على الأردن مع أول أيام الخريف


كما يُتوقع هبوب رياح غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً وتصحب بهبات قوية تتسبب بإثارة الأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية.

درجات الحرارة الليلية تعاود ارتفاعها

يُتوقع بمشيئة الله أن تعاود درجات الحرارة الليلية ارتفاعها حيث يكون الطقس ادفأ من الليالي السابقة خاصه ليل الأربعاء/الخميس، ويميل الطقس للإعتدال فوق المرتفعات الجبلية والمناطق السهلية اثناء ساعات الليل المُتأخرة.

الأربعاء أول أيام فصل الخريف في علم الأرصاد الجوية

يصادف الأربعاء الأول من أيلول/سبتمبر، بداية فصل الخريف من ناحية علم الأرصاد الجوية، وذلك في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. ويمتد حتى 30  تشرين ثاني/نوفمبر، ليبدأ بعد ذلك فصل الشتاء في الأول من كانون أول.

ومع بداية فصل الخريف في علم الأرصاد، يبدأ توزيع الأنظمة الجوية بالتغير، كما تصبح حركة الكتل الهوائية الباردة فوق المحيط الأطلسي وعموم القارة الأوروبية أكثر نشاطاً، وتتوغل تدريجيا نحو الجنوب أي باتجاه حوض البحر الأبيض المتوسط، مما يؤدي الى تجدد فرص الأمطار على العديد من مناطق بلاد الشام والجزيرة العربية على حد سواء. 

ويشار إلى أن هناك اختلاف  بين موعد بداية فصل الخريف في علم الأرصاد الجوية وبدايته من الناحية الفلكيّة، حيثُ يُعتبر اليوم الأول من شهر أيلول/سبتمبر هو أول أيام فصل الخريف من في علم الأرصاد الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

أخبار ذات صلة

newsletter