Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
طقس حار في الأردن بالمرتفعات وشديد الحرارة في الأماكن المنخفضة الاثنين | رؤيا الإخباري

طقس حار في الأردن بالمرتفعات وشديد الحرارة في الأماكن المنخفضة الاثنين

طقس
نشر: 2021-08-30 00:21 آخر تحديث: 2021-08-30 13:34
صورة عامة من العاصمة عمان - ارشيفية
صورة عامة من العاصمة عمان - ارشيفية

 يُتوقع بمشيئة الله أن تبقى درجات الحرارة أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام نهار الإثنين، ويكون الطقس صيفياً حاراً فوق المرتفعات الجبلية، بينما يكون شديد الحرارة في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة بالإضافة إلى مناطق البادية لتكون درجات الحرارة في مُستويات أربعينية فوق تلك المناطق، مع ظهور بعض السُحب على ارتفاعات مُختلفة.


اقرأ أيضاً : كتلة هوائية حارة جديدة تؤثر على الأردن مع أول أيام الخريف


وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط في ساعات مابعد الظهر والعصر، وتكون مُثيرة للأتربة في المناطق الصحراوية، كما وتكون شمالية مُعتدلة السرعة ومصحوبة بهبات قوية على مدينة العقبة واجزاء من وادي رم تعمل على إثارة الغُبار الخفيف ف تلك المناطق.

طقس لطيف إلى مُعتدل ليلاً

يطرأ انخفاض على درجات الحرارة الليلية، ويكون الطقس مُعتدلاً إلى لطيفاً في المرتفعات الجبلية والسهول، بينما يكون دافئاً في الاغوار والبحر الميت والعقبة، مع حدوث ارتفاع على نسب الرطوبة السطحية وتشكل الغيوم المُنخفضة في مناطق عدة من المملكة لاسيما في ساعات الليل المُتأخرة.

وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة، قد تنشط أحياناً فوق بعض المناطق، والله أعلم.

وقال موقع طقس العرب إن آخر مُخرجات النماذج العددية المُعالجة تشير إلى تأثر الأردن من جديد يوم الأربعاء ( بداية شهر ايلول واول ايام الخريف في علم الأرصاد الجوية) بكتلة هوائية حارة، حيث ترتفع درجات الحرارة من جديد لتكون اعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس حاراً بوجهٍ عام، بينما يكون شديد الحرارة في الأغوار والعقبة ومناطق البادية لتكون درجات الحرارة اربعينية في تلك المناطق.

مع ظهور بعض السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية، وهبوب رياح مُتقلبة الإتجاه وخفيفة إلى مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً فوق بعض المناطق وتكون مُثيرة للأتربة والغُبار الخفيف.

تراجع قليل على تاثير الكتلة الهوائية الحارة الخميس

يحدث تراجع على حدة الكتلة الهوائية الحارة عن المملكة يوم الخميس، بحيث تنخفض درجات الحرارة قليلاً مع بقائها أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس حاراً في المرتفعات الجبلية، وشديد الحرارة في الاغوار والعقبة ومناطق البادية، مع ظهور بعض السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية.

كما ويُتوقع هبوب رياح غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً وتصحب بهبات قوية تتسبب بإثارة الأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية.

درجات الحرارة الليلية تعاود ارتفاعها

يُتوقع بمشيئة الله ان تعاود درجات الحرارة الليلية ارتفاعها حيث يكون الطقس ادفأ من الليالي السابقة خاصه ليل الأربعاء/الخميس، ويميل الطقس للإعتدال فوق المرتفعات الجبلية والمناطق السهلية اثناء ساعات الليل المُتأخرة.

الاربعاء أول ايام فصل الخريف في علم الأرصاد الجوية

يصادف الأربعاء الأول من أيلول/سبتمبر، بداية فصل الخريف من ناحية علم الأرصاد الجوية، وذلك في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. ويمتد حتى 30  تشرين ثاني/نوفمبر، ليبدأ بعد ذلك فصل الشتاء في الأول من كانون أول.

 ومع بداية فصل الخريف في علم الأرصاد، يبدأ توزيع الأنظمة الجوية بالتغير، كما تصبح حركة الكتل الهوائية الباردة فوق المحيط الأطلسي وعموم القارة الأوروبية أكثر نشاطاً، وتتوغل تدريجيا نحو الجنوب أي باتجاه حوض البحر الأبيض المتوسط، مما يؤدي الى تجدد فرص الأمطار على العديد من مناطق بلاد الشام والجزيرة العربية على حد سواء.

 ويشار الى أن هناك اختلاف  بين موعد بداية فصل الخريف في علم الأرصاد الجوية وبدايته من الناحية الفلكيّة،حيثُ يُعتبر اليوم الأول من شهر أيلول/سبتمبر هو أول أيام فصل الخريف من في علم الأرصاد الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

أخبار ذات صلة

newsletter