Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وفاة شاب فلسطيني بحادث دهس قضاء نابلس | رؤيا الإخباري

وفاة شاب فلسطيني بحادث دهس قضاء نابلس

فلسطين
نشر: 2021-08-28 13:47 آخر تحديث: 2021-08-28 14:17
الشاب المرحوم نصير وائل اشتيه
الشاب المرحوم نصير وائل اشتيه

أفادت وسائل إعلام فلسطينية محلية، السبت، بوقوع حادث دهس أسفر عن وفاة شاب في العشرينات من عمره ببلدة سالم الواقعة شرقي مدينة نابلس في الضفة الغربية المحتلة. 


اقرأ أيضاً : إصابة شخص إثر انقلاب صهريج "ديزل" واشتعاله على الطريق الصحراوي - فيديو وصور


وقالت مصادر محلية، إن الشاب "نصير وائل اشتيه" من قرية سالم قضاء نابلس توفي في حادث دهس على مدخل القرية.

وذكر متحدث باسم الشرطة، إنها تلقت بلاغاً عن وقوع حادث سير نتج عنه اصابة شاب 27 عاماً من بلدة سالم اصابة وصفت بالخطرة جراء تعرضه للدعس وصل على اثرها للمستشفى وعلى الفور اعلن الاطباء عن وفاته.

وأضاف العقيد لؤي ارزيقات أنه تم إبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق في الحادث من قبل شرطة المرور للوقوف على ملابساته وتم التحفظ على السائق أصولاً .

وفي وقت سابق، كشف الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي إرزيقات بأن حوادث السير في فلسطين ما زالت في ارتفاع مستمر و تزايدها يحصد عشرات الأرواح في كل عام.

وقال ارزيقات بأن إحصائية المرور لعام 2019 رصدت الحوادث و أكدت وقوع 13,165 حادث سير في جميع محافظات الوطن لتسجل ارتفاعاً بنسبة 2,6% عما كانت عليه في عام 2018 والذي سُجل فيه وقوع 12829حادث وبنسبة ارتفاع 9,3%عن المعدل العام للسنوات الثلاث التي سبقته .

وأوضح ارزيقات بان هذه الحوادث خلفت 122 حالة وفاة في عام 2019 بانخفاض بنسبة 2,4%عن العام 2018 الذي سُجل فيه وقوع 125 حالة وفاة من جراء حوادث السير، مؤكدا في ذات الوقت بأنه نتج عن حوادث عام 2019، 10,846 إصابة مسجلة نسبة ارتفاع 15%عما كانت عليه في عام 2018 وكذلك زيادة في عدد المركبات التي تضررت بنسبة 3,7%عما كانت عليه في العام الذي سبقه.

وحول توزيع الحوادث، قال العقيد ارزيقات بأن إحصائية إدارة المرور أظهرت بأن 8578 حادث سير وقعت داخل المدن أي بنسبة 65,2%من مجموع الحوادث ونتج عن ذلك وفيات بنسبة 36,9% من مجموع الحوادث وإصابات بنسبة 52,4% من مجموع الإصابات بينما بلغ عدد الحوادث خارج المدن 4087 حادث بنسبة 34,8% من مجموع الحوادث نتج عنها وفيات بنسبة 63,1% من مجموع الحوادث وإصابات بنسبة 47,6% من مجموع الإصابات.


اقرأ أيضاً : ضبط سائق دراجة نارية يقود باستعراض بسرعة 191 كم/ساعة


كما بين بأن أعلى نسبة وفيات 36,1% كانت في الفئة العمرية ما دون 45 سنة فيما كانت أقل نسبة في الفئة ما دون 18 سنة بنسبة 13,1%.

وحول أبرز أسباب حوادث السير تشير الإحصائية بأن عدم المحافظة على المسافة الكافية بين المركبة والمركبة التي أمامها كانت من أعلى أسباب وقوع حوداث السير وبلغت نسبتها 18% بينما كان الالتفاف الخاطئ ودون اتخاذ كافة التدابير اللازمة لذلك السبب الثاني وبلغت نسبته 10,7% وجاء سبب عدم اتخاذ التدابير اللازمة لعابري الطرق في المرتبة الثالثة وبلغت نسبة 11,8%.

بينما يكمن السبب الرئيسي لوقوع هذه الحوادث هو عدم الالتزام بقوانين السير وعدم تنفيذها من قبل السائقين ولاسيما في الطرقات الخارجية التي لا تخضع لسيطرة الشرطة الفلسطينية فيجد السائق نفسه غير مراقب، فيرتكب الأخطاء القاتلة كالتجاوز الخاطئ والسرعة الزائدة وغيرها من المخالفات المرورية ، خاصة وان هذه الطرقات واسعة وتفتح شهية السائق لارتكاب الأخطاء القاتلة، علاوة على أنها غير مجهزة بالمعايير المرورية الصحيحة وفقا للمعايير الدولية مما يساهم في ارتفاع عدد الحوادث فيها.

ودعا ارزيقات كافة السائقين للالتزام بالقوانين وضرورة أخذ هذه الأرقام بعين الاعتبار واعتمادها نقطة تحول لديهم ودافع للالتزام بالسرعة المسموح بها قانونياً والمساهمة في تخفيض إحصائيات الحوادث في هذا العام .

أخبار ذات صلة

newsletter