Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بدء المرحلة التجريبية لتفعيل الهوية الرقمية لموظفي القطاع العام | رؤيا الإخباري

بدء المرحلة التجريبية لتفعيل الهوية الرقمية لموظفي القطاع العام

الأردن
نشر: 2021-08-25 12:56 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
الهوية الرقمية - أرشيفية
الهوية الرقمية - أرشيفية

أعلنت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بدء المرحلة الأولى من تفعيل الهوية الرقمية التجريبية لموظفي القطاع العام.

وأوضحت الوزارة في بيان اليوم الأربعاء، أن الهدف من تنفيذ هذه المرحلة التجريبية هو التأكد من سلامة وسلاسة العملية وإكمال تدريب الكوادر الخاصة بالتفعيل مع اكتمال التفعيل التجريبي الذي بدأته الوزارة من خلال برنامج "حافز" ثم الانتقال بعد ذلك لتفعيل الهوية الرقمية للمواطنين من خلال مراكز ثابتة ومتحركة في عدد من المواقع بعمان، لتعمم التجربة على مناطق ومراكز أخرى في جميع أرجاء المملكة.


اقرأ أيضاً : بدء تفعيل الهوية الرقمية للأردنيين في غضون أيام


 وقالت الوزارة إن الكوادر الخاصة بتفعيل الهوية الرقمية ستكون داخل الدوائر والمؤسسات الحكومية لتفعيلها لموظفي القطاع العام ضمن خطة زمنية محددة، تبدأ اليوم بموظفي الوزارة وتستمر غدا في وزارتي الأشغال والإسكان.

وبينت الوزارة أن تفعيل الهوية الرقمية خطوة أولى في عملية التحول الرقمي، لتساعد في التعرف على المواطن رقميا ما يتطلب من المواطنين الحضور الشخصي لمرة واحدة فقط لتلك المراكز أو من خلال مكاتب دائرة الأحوال المدنية.

وأشارت إلى أن حضور المواطن ومساعدته سيكون من خلال فريق متخصص يتيح له تفعيل وتوثيق هويته الرقمية ومطابقتها مع المعلومات الموحدة لكل مواطن لتمكين الناس من استخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية باسم مستخدم وكلمة مرور موحدة بدلا من استخدام كلمات مرور وأسماء مستخدمين مختلفة في كل خدمة إلكترونية.

وتابعت، وبمجرد تفعيل الهوية الرقمية فإن توقيع المواطن الإلكتروني سيكون مفعلا للمعاملات التي تسمح بالتوقيع الإلكتروني، ما يسمح بعدها بالحصول على الخدمات الحكومية من خلال منصة واحدة يستعملها من خلال تطبيق سند الحكومي الذي سيكون منصة موحدة جامعة لكل الخدمات الحكومية.


اقرأ أيضاً : توضيح مهم من الحكومة حول الهوية الرقمية ومتى تستخدم - فيديو


ولفتت إلى أن عملية تفعيل الهوية الرقمية ستنفذ تدريجيا، وسيبدأ تفعليها قبل عملية استخدامها على الهواتف الذكية من خلال تطبيق "سند"، بإدخال البيانات الشخصية التي سيتم إضافة مجموعة أخرى لاحقا منها، مع منصات الخدمات الحكومية، وسيكون باستطاعة المواطنين مشاهدة البيانات بشكل متكامل لتوفر في المرحلة المقبلة الخدمات الحكومية بشكل كامل داخل التطبيق دون نقله إلى منصة أخرى تابعة لإحدى الدوائر الرسمية.

ونبهت إلى أن عملية التحول الرقمي تبدأ بتفعيل الهوية الرقمية وتنتهي بالحصول على الخدمات الحكومية من خلال منصة واحدة تحوي جميع الخدمات التي جرى تحويلها رقمياً.

أخبار ذات صلة

newsletter