Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الخارجية: الأفغان سيقيمون في منطقة مغلقة ولن ينالوا صفة لاجئين | رؤيا الإخباري

الخارجية: الأفغان سيقيمون في منطقة مغلقة ولن ينالوا صفة لاجئين

الأردن
نشر: 2021-08-23 20:40 آخر تحديث: 2021-08-23 21:13
مواطنين أفغان داخل طائة أمريكية - ارشيفية
مواطنين أفغان داخل طائة أمريكية - ارشيفية

قال الناطق باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ضيف الله الفايز، إن الأردن وافق على عبور 2500 مواطن أفغاني عبر أراضيه في طريقهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف الفايز في تصريح لـ"رؤيا"، مساء الاثنين، أن الأفغان سيقيمون في المملكة داخل منطقة مغلقة تماما.


اقرأ أيضاً : الأردن يوافق على عبور 2500 أفغاني عبر أراضيه في طريقهم إلى أمريكا


وأكد أن الأردن لن يتحمل أي تبعات مالية تترتب على إقامة الأفغان فيه لحين مغادرتهم إلى الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الجهات المختصة ستتولى موضوع إقامة الأفغان في المملكة.

وأشار الفايز، إلى إن القرار جاء لأسباب إنسانية بحتة للإسهام في معالجة الأزمة الإنسانية التي تشهدها أفغانستان.

وقال الفايز إن الأفغان القادمين إلى الأردن لن ينالوا صفة لاجئين على أرض المملكة.

وأكد أنه تم الاتفاق مع الولايات المتحدة على ترتيبات عبور المواطنين الأفغان الذي يتم اجلاؤهم عبر الاردن ونقلهم الى الولايات المتحدة.

وفي ذات السياق أجلت المملكة المتحدة أكثر من 5700 شخص من أفغانستان حسبما أعلنت مساء الأحد الحكومة البريطانية التي تضاعف جهودها لتسريع هذه العملية قبل انسحاب القوات الأمريكية.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إن العملية التي تُجريها أتاحت إجلاء 5725 شخصا من كابول، بينهم أكثر من 3100 أفغاني وعائلاتهم، وذلك منذ انطلاقها في 13 آب.


اقرأ أيضاً : بريطانيا تعلن حصيلة عملية الإجلاء من أفغانستان


وإضافة إلى الأفغان الذين يعملون محليًا لحساب المملكة المتحدة، تم إجلاء موظفين دبلوماسيين ورعايا المملكة ودول أخرى. 

وتتجمع آلاف العائلات بالقرب من المطار الدولي في محاولة لمغادرة البلاد بعد تولي طالبان السلطة في 15 آب/أغسطس. وقالت وزارة الدفاع البريطانية صباح الأحد إن سبعة أفغان قتلوا في تدافع قرب المطار. 

وبدأ الوقت ينفد قبل الموعد النهائي الذي حددته الإدارة الأمريكية لانسحاب قواتها من أفغانستان في 31 آب/أغسطس.وفي مواجهة هذا الجدول الزمني الضيق والظروف الصعبة، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس لصحيفة "ميل أون صنداي" إنّ الأميركيين سيحصلون على "كل الدعم" من البريطانيين إذا بقوا لفترة أطول. 

ووصف الضابط العسكري البريطاني دان بلانشفورد الذي يقود أكثر من ألف جندي في كابول، المهمة بأنها "في منتهى التعقيد وتتطلب" جهدا.

وقال إن "الصعوبات المروعة التي تواجهها العائلات والأفراد في الوصول إلى المطار واضحة، ورجالي ونسائي في الخطوط الأمامية رأوا وشهدوا بعض المشاهد المفجعة". 

وأضاف "إننا نضاعف جهودنا لتسريع العمليات ودعم من هم أكثر ضعفا"، حيث يتم توصيل 30 ألف لتر من المياه يوميًا وتوفير غذاء لخمسة آلاف شخص وتوزيع حفاضات وحليب للأطفال ومنتجات صحية.

أخبار ذات صلة

newsletter