Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
كتلة هوائية حارة قادمة للأردن من شبه الجزيرة العربية .. تفاصيل | رؤيا الإخباري

كتلة هوائية حارة قادمة للأردن من شبه الجزيرة العربية .. تفاصيل

طقس
نشر: 2021-08-23 13:56 آخر تحديث: 2023-06-18 15:17
أحد شوارع العاصمة عمان
أحد شوارع العاصمة عمان

يبدأ إندفاع كتلة هوائية حارة قادمة من شبه الجزيرة العربية نحو الأردن إعتباراً من يوم الاربعاء، وترتقي الكتلة الهوائية الحارة المُنتظرة لما يسمى موجة حارة، وتعتبر هذه الموجة هي الأولى لفصل الصيف للعام 2021، وفقا لما نشره موقع طقس العرب.


اقرأ أيضاً : حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة في الأردن الاثنين


ويبدأ تأثر المملكة نهار الاربعاء بالموجة الحارة، بحيث يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصبح أعلى من مُعدلاتها بعِدة درجات.

ويكون الطقس حاراً فوق عموم مناطق المملكة، شديد الحرارة في الأغوار والبحر الميت بالاضافة لمدينة العقبة ومناطق البادية، مع هبوب رياح مُتقلبة الإتجاه إلى شمالية غربية خفيفة لمُعتدلة السرعة، قد تنشط مؤقتا في بعض المناطق.

إشتداد على حدة الموجة الحارة الخميس

يتعمق تاثير الموجة الحارة على المملكة الخميس، ويطرأ المزيد من الأرتفاع على درجات الحرارة لتكون أعلى من مُعدلاتها بكثير، ويكون الطقس صيفياً حاراً إلى شديد الحرارة بوجهٍ عام، مع إنتشار تدريجي للسُحب المُتوسطة والعالية بدايةً من جنوب الأردن وصولاً إلى بقية المناطق مع ساعات مساء وليل الخميس/الجمعة.

تراجع قليل على تاثير الموجة الحارة الجمعة مع بقاء الطقس حار

يتراجع قليلاً تاثير الموجة الحارة عن المملكة يوم الجمعة، وتبقى درجات الحرارة اعلى من مُعدلاتها، مع إستمرار الطقس حاراً الى شديد الحرارة بوجهٍ عام، وتظهر السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية لاسيما في مناطق البادية، والمناطق الشرقية من المملكة.

نسب رطوبة مُرتفعة تتزامن مع الموجة الحارة

يُتوقع بمشيئة الله ان تتزامن الموجة الحارة مع ارتفاع على نسب الرطوبة السطحية مما يتسبب بزيادة الإحساس بالحرارة والضيق اثناء ساعات النهار وحتى في ساعات الليل، خاصة في المناطق المُنخفضة.

ليالي دافئة إعتباراً من الأربعاء

ترتفع درجات الحرارة الليلية إعتباراً من ليل الاربعاء الخميس، ويصبح الطقس أكثر دفئاً في عموم مناطق المملكة، حاراً نسبياً في المناطق المُنخفضة بما فيها الأغوار والعقبة.


اقرأ أيضاً : كتلة هوائية حارة تضرب الأردن الأسبوع الحالي.. تفاصيل


درجات الحرارة تلامس ال40 مئوية في بعض أحياء العاصمة عمان الخميس

تترافق الموجة الحارة بإرتفاع درجات الحرارة إلى مستويات عالية فوق عموم مناطق المملكة، حيث يُتوقع ان تصل وتتجاوز درجات الحرارة مُنتصف الأربعين مئوية في مناطق البادية، والأغوار، وبمستويات أقل في العقبة، كما لا يُستبعد أن تقترب درجات الحرارة في بعض احياء ومناطق العاصمة عمان من حاجز الـ 40 درجة مئوية يوم الخميس، لاسيما في الاجزاء الشرقية من العاصمة.

حالة محدودة من عدم الاستقرار الجوي الخميس والجمعة

تترافق الموجة الحارة بتدفق رطوبة عبر طبقات الجو المُتوسطة والعالية، بحيث تنشأ على إثرها حالة محدودة من عدم الاستقرار الجوي يومي الخميس والجمعة، وتوجد إحتمالية ضعيفة لهطول زخات محلية من الأمطار ذات طابع عشوائي تتركز في مناطق البادية الجنوبية والشرقية.

توصيات هامة من طقس العرب للتعامل مع الموجة الحارة

عدم التعرض المُباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة
الإكثار من شرب السوائل الباردة و المُرطبات على مدار اليوم
الإنتباه بعدم ترك المُعقمات وأية مواد قابلة للاشتعال داخل المركبات
الإنتباه بعدم ترك الأطفال داخل المركبات ولو لفترات قليلة

أخبار ذات صلة

newsletter