بينيت: نشهد اتجاها إيجابيا للغاية مع الأردن

عربي دولي
نشر: 2021-08-23 09:38 آخر تحديث: 2021-08-23 09:38
رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي نفتالي بينيت
رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي نفتالي بينيت

قال رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي نفتالي بينيت، إن "العلاقات مع الأردن تشهد اتجاها إيجابيا للغاية بعد سنوات طويلة من المعاناة بسبب الأزمة بالعلاقات"، والتي اعتبرها "غير مبررة نهائيا".


اقرأ أيضاً : وزيرة داخلية الاحتلال الإسرائيلي: لن تقوم دولة فلسطينية


وأضاف بينيت، اليوم الإثنين، "أنه إذا كنت تدخل في أزمة لأنك حاربت في سبيل تحقيق مصلحة وطنية فهناك ربما ما يبرر ذلك، لكن لم يكن هناك ما يبرر هذه الأزمة إطلاقا. بل بالعكس علما بأنها أضرت بالمصلحة الوطنية، وقد أفقدتنا هذه الأزمة غير الضرورية الباقورة والغمر".

وأشار إلى أن تل أبيب تعمل على ترميم العلاقات، من خلال خطوة سريعة مع وزير الخارجية وبقية وزراء الحكومة.

وزاد بينيت: "نرمم العلاقات مع دول المنطقة كافة بهدف تشكيل ائتلاف من الدول في مواجهة التطرف والخطر الإيراني. وهناك العديد من المواضيع الأخرى التي يمكننا إقامة التعاون فيها".

وكشف أنه سيسافر للقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الذي وجه لبينيت الدعوة، حيث لفت بينيت إلى أن الهدف توطيد وتوسيع رقعة العلاقات.

وقال: "في كل حديث أجريه مع زعماء دول العالم، وأجري بين 3 و4 من تلك المكالمات أسبوعيا، وكلما تثار قضية كورونا يشعرون بتوتر لتمتد المكالمة لنصف ساعة إضافية، لأن هذه هي القضية الرئيسية التي تشغل بالهم، وهم معنيون حقا بالاستفادة من تجربتنا، فبالطبع نتعاون في هذه المسألة".

وكان بينيت، قد أكد يوم أمس الأحد، أنه سيتوجه إلى واشنطن الخميس المقبل للقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن للحديث حول سبل وقف ما وصفه بتقدم إيران السريع نحو تصنيع قنبلة نووية، وأوضاع غزة وسوريا ولبنان.


اقرأ أيضاً : إغلاق معبر رفح بين قطاع غزة ومصر


وقال إن "توقيت الزيارة مهم جدا لأننا موجودون حاليا في نقطة مصيرية بشأن إيران. إيران تتقدم بسرعة في تخصيب اليورانيوم، وقد قصّرت بشكل ملموس الفترة الزمنية المطلوبة لتجميع المواد اللازمة لتصنيع قنبلة نووية". 

وتابع بينيت: "لقد ورثنا حالة ليست ببسيطة، حيث إيران تتصرف ببلطجية وبعدوانية في كل أنحاء المنطقة سأقول للرئيس بايدن إن الوقت الآن مناسب لصد الإيرانيين ولوقف هذه التصرفات، ويجب عدم إعطائهم أي فرصة لتحسين أوضاعهم من خلال إعادة الدخول في اتفاقية نووية قد انتهت صلاحيتها، فهي لم تعد ذات صلة بالواقع أيضا، بالنسبة لمن اعتقد سابقا بأنها كذلك". 

أخبار ذات صلة

newsletter