بينيت يبحث مع بايدن أوضاع غزة وسوريا ولبنان

عربي دولي
نشر: 2021-08-22 07:06 آخر تحديث: 2021-08-22 07:06
رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت والرئيس الامريكي جو بايدن
رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت والرئيس الامريكي جو بايدن

كشف أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت أن الأخير سيلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الأسبوع وسيبحث معه "خطط صد التصرفات الإيرانية وأوضاع قطاع غزة وسوريا ولبنان".


اقرأ أيضاً : السيسي يدعو رئيس الوزراء الإسرائيلي لزيارة مصر


وفي تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، كتب جندلمان: "رئيس الوزراء بينيت سيلتقي هذا الأسبوع الرئيس الأمريكي بايدن في واشنطن وسيبحث معه الأوضاع في غزة وسوريا ولبنان وتعزيز العلاقات بين البلدين ولكن الملف الرئيس سيكون التصرفات الإيرانية والخطط لصدها".

وأضاف: "بعد عودته (بينيت) إلى البلاد سيستقبل المستشارة الألمانية (أنغيلا ميركل) ثم سيزور مصر وسيلتقي الرئيس (عبد الفتاح) السيسي".

وكان البيت الأبيض قد أعلن الأربعاء الماضي أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يستقبل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت في واشنطن في 26 آب/اغسطس.

وقالت الناطقة باسم بايدن جين ساكي في بيان إن "الرئيس ورئيس الوزراء بينيت سيتناولان مسائل حيوية على صلة بالأمن الإقليمي والدولي، بما يشمل طهران".

وأضافت "ستكون هذه الزيارة أيضا فرصة للزعيمين لمناقشة الجهود المبذولة لتعزيز السلام والأمن والازدهار للإسرائيليين والفلسطينيين، وأهمية العمل من أجل مستقبل أكثر سلاما وأمانا للمنطقة".

ومرت العلاقة الوثيقة بين كيان الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة بفترة صعبة بعدما حل بايدن رئيساً مكان دونالد ترمب، حليف رئيس الوزراء آنذاك بنيامين نتانياهو.

لكن نهاية عهد نتنياهو الذي بقي في السلطة لمدة 12 عاما متتالية، وتشكيل حكومة جديدة برئاسة نفتالي بينيت، مهدا الطريق أمام إعادة ضبط العلاقات.

في منتصف حزيران/يونيو، قال الرئيس الأمريكي إنه "يتطلع إلى العمل" مع بينيت.

 وأكدت ساكي الأربعاء أن "زيارة رئيس الوزراء بينيت ستعزز الشراكة الدائمة بين الولايات المتحدة وإسرائيل وتعكس العلاقات العميقة بين حكومتينا وشعبينا وستؤكد التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن اسرائيل".

 وفي حزيران/يونيو، زار رئيس الكيان الإسرائيلي رؤوفين ريفلين الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقال إنه "راض جدا" عن تصميم بايدن على منع إيران من أن تصبح قوة نووية.

أخبار ذات صلة

newsletter