Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"اليونيسف": لبنان يواجه خطر فقدان خدمات المياه | رؤيا الإخباري

"اليونيسف": لبنان يواجه خطر فقدان خدمات المياه

عربي دولي
نشر: 2021-08-21 15:30 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
خطر نقص المياه في لبنان
خطر نقص المياه في لبنان

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" ان لبنان يواجه خطر فقدان خدمات المياه، مطالبة باتخاذ إجراءات حازمة ومنهجية لحماية حياة الأطفال وضمان وصول المياه وكل الخدمات الأساسية.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف هنرييتا فور، بحسب بيان صادر اليوم السبت عن مكتب اليونيسف في بيروت، ان أربعة ملايين شخص في كل أنحاء لبنان، معظمهم من الأطفال والعائلات الأكثر هشاشة، من المحتمل أن يتعرضوا لنقص حاد في المياه أو انقطاع تام عن إمدادات المياه الصالحة للشرب في الأيام المقبلة، ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة.


اقرأ أيضاً : مجلس النواب اللبناني يدعو لإعلان حالة الطوارئ الصحية


واضافت "في الشهر الماضي، حذرت اليونيسف من أن أكثر من 71 بالمئة من سكان لبنان قد لا يحصلون على المياه هذا الصيف، منذ ذلك الحين، استمر هذا الوضع المحفوف بالمخاطر، حيث تعرضت الخدمات الضرورية بما في ذلك المياه والصرف الصحي وشبكات الطاقة والرعاية الصحية لضغوط هائلة، حيث أصبحت المرافق الحيوية مثل المستشفيات والمراكز الصحية محرومة من المياه الصالحة للشرب بسبب نقص الكهرباء، ما يعرض الأرواح للخطر، إذا أجبر أربعة ملايين شخص على اللجوء إلى مصادر غير آمنة ومكلفة للحصول على المياه، ما سيعرض الصحة والنظافة العامة للخطر، وقد يشهد لبنان زيادة بالأمراض المنقولة عبر المياه، إضافة إلى زيادة في عدد حالات كورونا".

ودعت إلى "الاستعادة العاجلة لإمدادات الطاقة، الحل الوحيد لاستمرار تشغيل خدمات المياه"، مشيرة الى أن "الاحتياجات هائلة، والتشكيل العاجل لحكومة جديدة مع التزامات واضحة بالإصلاح أمر بالغ الأهمية لمعالجة الأزمة الحالية من خلال إجراءات حازمة ومنهجية لحماية حياة الأطفال وضمان الوصول للمياه وجميع الخدمات الأساسية".

وختمت بالقول "تعمل طواقمنا في لبنان بلا كلل، في ظروف صعبة للغاية، لتوفير خدمات منقذة للحياة ومواصلة دعم الاستجابة لكورونا، بما في ذلك إيصال اللقاحات وزيادة توسيع برامج عملنا".

لا تخفي الوفرة النسبية لهطول الأمطار الوضع الصعب حاليًا. فمعدل كمية المياه العذبة المتوفرة للفرد لا يزال يضع لبنان في صف الدول المحظوظة في المنطقة، ولكن منذ العام 2014، تجاوز «قصر للمياه» عتبة ندرة المياه التي وضعتها الأمم المتحدة.


اقرأ أيضاً : الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان


تكشف المقارنة بين الطلب على المياه والحجم الفعلي للمياه المستثمرة والموارد المتجددة وضعًا مختلفًا. يشكّل الطلب الحالي في الواقع عشر الموارد القابلة للاستغلال ولكن التوازن مترنح. فالتوقعات المتفائلة لوزارة الطاقة والمياه في لبنان في ما يخص التغيرات في الطلب على المياه للعام 2030 تعتـمد على زيادة محسوبة في عدد السكان، فضلاً عن تنفيذ السياسات العامة الهادفة لتحسين فاعلية شبكات مياه الشرب كما هي الحال بالنسبة لتقنيات الري. ومن دون هذه القياسات، سيستهلك لبنان أكثر من 100% من موارده المائية في غضون الأعوام العشرة المقبلة وفقًا لمعطيات البنك الدولي كما أن إنتاج المياه في الوقت الحالي بالكاد يسمح بتلبية الطلب ويضعف فرص الاستدامة.

يظل تخزين المياه السطحية ضعيفًا جدًا حاليًا، وتتم تغطية الاحتياجات إلى حد كبير بالاستخدام المكثف للمياه الجوفية. فهي تغطي اليوم 50% من احتياجات الزراعة و80% من الاحتياجات لمياه الشفة. يُترجم هذا الاستغلال الخارج عن السيطرة جزئيًا بانخفاض في مستوى المياه الجوفية، وبتداخلات كبيرة لمياه البحر في المناطق الساحلية الأكثر ازدحامًا بالسكان.

أخبار ذات صلة

newsletter