بريطانيا: لا يمكن إجلاء جميع المعنيين من أفغانستان

عربي دولي
نشر: 2021-08-20 21:58 آخر تحديث: 2021-08-20 21:58
بريطانيا: لا يمكن إجلاء جميع المعنيين من أفغانستان
بريطانيا: لا يمكن إجلاء جميع المعنيين من أفغانستان

قالت وزارة الدفاع البريطانية، غنه لا يمكن شمول رحلات الجسر الجوي كل من وُعد بالإجلاء من أفغانستان.


اقرأ أيضاً : آلاف العالقين بمطار كابل.. خطاب مرتقب لبايدن وحلف الأطلسي يتعهد بتسريع إجلاء الأجانب والمتعاونين الأفغان


وأفاد وزير الدولة للقوات المسلحة البريطانية جيمس هيبي، في تصريحات اوردتها وسائل الإعلام البريطانية الجمعة، أن طائرات الإجلاء الأخيرة قد تغادر أفغانستان الأحد المقبل، متوقعاً إنهاء الجسر الجوي في غضون أيام.

وأضاف: "لا توجد طريقة على الإطلاق للانتظار حتى يخرج الجميع".

وأجلت الولايات المتحدة نحو 3 آلاف شخص من مطار كابل، أمس الخميس، كما تعهد حلف شمال الأطلسي (الناتو) بتسريع عمليات إجلاء الرعايا الأجانب والأفغان المتعاونين معهم، بينما استمر توافد آلاف الأفغان على مداخل مطار كابل اليوم الجمعة، وتواصلت محاولاتهم لدخوله بغرض الهجرة.

وقال شهود عيان إن أصوات إطلاق الرصاص في الهواء تسمع بين حين وآخر، من طرف مقاتلي طالبان والقوات الأميركية الموجودة داخل المطار، وما تبقى من أفراد القوات الخاصة الأفغانية الذين يحرسون عددا من بوابات المطار، وذلك في مسعى لتفريق الأفغان المحتشدين أملا في الهجرة.

ونقلت رويترز عن مسؤول بالبيت الأبيض أن الولايات المتحدة أجلت نحو 3 آلاف شخص من مطار كابل، أمس الخميس، وذلك في 16 رحلة طيران، مضيفا أن قرابة 350 منهم أميركيون.

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن مجمل من أجلاهم الجيش منذ 14 من الشهر الجاري بلغ نحو 9 آلاف شخص.

وأضاف أن من بين الأشخاص الإضافيين الذين تم إجلاؤهم أفراد عائلات مواطنين أميركيين، ومتقدمين للحصول على تأشيرات الهجرة الخاصة وأسرهم، وأفغانا معرضين للخطر.

ونقلت رويترز عن مسؤول في حلف الناتو أن أكثر من 18 ألف شخص تم إجلاؤهم من مطار كابل منذ سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية يوم الأحد الماضي.

وتعهد المسؤول، الذي طلب عدم ذكر هويته، لرويترز بمضاعفة جهود الإجلاء مع تزايد الانتقادات لتعامل الغرب مع الأزمة.

وأضاف أن حشود الأفغان ما زالت خارج المطار، في مسعى مستميت للفرار، على الرغم من أن طالبان حثت المواطنين الذين لا يحملون وثائق سفر قانونية على العودة إلى منازلهم.

وقبيل صلاة الجمعة دعت طالبان إلى الوحدة، وطالبت الأئمة بإقناع السكان بعدم مغادرة البلاد في ظل الفوضى بالمطار واحتجاجات وأنباء عن عنف.

وكان آلاف الأفغان هرعوا إلى مطار كابل في محاولة يائسة للفرار من البلاد بعد سيطرة طالبان على العاصمة الأحد.

وأجلت حكومات غربية الآلاف من مواطنيها ومدنيين أفغان عملوا لحسابها، لكن عمليات الإجلاء اتسمت بالفوضى.

أخبار ذات صلة

newsletter