Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واشنطن تكشف عن الدول التي ستستقبل الأفغان الذين يجري إجلاؤهم | رؤيا الإخباري

واشنطن تكشف عن الدول التي ستستقبل الأفغان الذين يجري إجلاؤهم

عربي دولي
نشر: 2021-08-20 01:46 آخر تحديث: 2021-08-20 01:46
تنتظر حشود غفيرة من الأفغان عند المطار، البوابة الوحيدة للخروج من البلد
تنتظر حشود غفيرة من الأفغان عند المطار، البوابة الوحيدة للخروج من البلد

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية عن الدول التي ستستقبل الأفغان الذين تقوم واشنطن بإجلائهم من أفغانستان.


اقرأ أيضاً : أفغان يتحدون طالبان ويرفعون الأعلام الوطنية في ذكرى الاستقلال


وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس: "في ما يتعلق بمن قدموا طلبات للحصول على تأشيرات الدخول الخاصة، ولم يصلوا بعد إلى المرحلة المطلوبة، وكذلك الأفغان المهددين الذين لا يشاركون في برنامج التأشيرات الخاصة، تلقينا عددا من المقترحات من مختلف دول العالم".

وأكد أن من بين الدول التي أبدت استعدادها لمساعدة الأفغان كندا وألبانيا وأوغندا وتشيلي والمكسيك، مضيفا أن الولايات المتحدة تعتزم أيضا استضافة الأفغان في قواعدها العسكرية في قطر والكويت.

وبشأن الأنباء عن ملاحقة "طالبان" للأفغان الذين تعاونوا مع القوات الأمريكية، قال برايس إنه اطلع على تلك الأنباء، لكنه ليس بوسعه تأكيد صحتها، مشيرا إلى أن الخارجية الأمريكية تأخذ تلك المعلومات على محمل الجد.

ما زال آلاف الأشخاص يسعون الخميس للوصول إلى مطار كابول، فيما اتهمت واشنطن حركة طالبان بمنع الأفغان الراغبين في المغادرة من الوصول إليه.

وتنتظر حشود غفيرة من الأفغان عند المطار، البوابة الوحيدة للخروج من البلد، على أمل الصعود في رحلة تمكنهم من الفرار، عالقين بين مراكز تفتيش أقامها مقاتلو طالبان وسياج شائك مده الجنود الأمريكيون في المطار.

كما يتجمع العديد من الأفغان قرب السفارات طالبين إجلاءهم. ويحمل العديدون منهم تأشيرات دخول إلى بلد أجنبي، لكن لا يمكنهم دخول الحرم الدبلوماسي.

وروى رجل طالبا عدم كشف هويته "تحدثت إلى صديق لي في الداخل، إنه يحمل رسالة من الإسبان تؤكد أن بإمكانه المغادرة معهم، لكن حين يحاول التقدم إلى الباب، يهددونه بإطلاق النار عليه".

وإن كانت حركة طالبان تسمح للأميركيين بالوصول إلى مطار كابول، يبدو أنها "تمنع الأفغان"، وفق المسؤولة الثانية في وزارة الخارجية الأميركية ويندي شيرمان.

وأضافت شيرمان أن الولايات المتحدة تتوقع منهم "السماح لجميع المواطنين الأميركيين وجميع مواطني الدول الأخرى وجميع الأفغان بالمغادرة إذا رغبوا في ذلك بطريقة آمنة ومن دون مضايقات". 

وأرسلت الولايات المتحدة 6000 عسكري لتأمين مطار كابول وإخراج حوالي 30 ألف أميركي ومدني أفغاني عملوا معها ويخافون على حياتهم. 

وأجلى الجيش الأمريكي نحو سبعة آلاف شخص من أفغانستان منذ 14 آب/أغسطس، على ما أفاد مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية الخميس.

وقال الجنرال هانك تايلور خلال مؤتمر صحافي إنه تم إجلاء حوالى 12 ألف شخص منذ نهاية تموز/يوليو بينهم مواطنون أمريكيون وأفراد من السفارة الأمريكية وأفغان عملوا لحساب الولايات المتحدة.

كما نفذت دول غربية أخرى عمليات إجلاء، بينها إسبانيا فرنسا والمملكة المتحدة.

أخبار ذات صلة

newsletter