Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فيسبوك يضع حدا لعملية تضليل إعلامي حول لقاحات كورونا | رؤيا الإخباري

فيسبوك يضع حدا لعملية تضليل إعلامي حول لقاحات كورونا

هنا وهناك
نشر: 2021-08-11 08:35 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
فيسبوك وكورونا - تعبيرية
فيسبوك وكورونا - تعبيرية

أعلن موقع فيسبوك الثلاثاء أنه وضع حدا لعملية تضليل إعلامي سعت إلى نشر معلومات مغلوطة حول اللقاحات المضادة لفيروس كورونا عبر خداع مؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي لدفعهم إلى تأييد مزاعم كاذبة.

ووصفت شبكة التواصل الاجتماعي الأكبر العملية بأنها "غسل لمعلومات مضللة" سعت إلى إضفاء طابع الصحة على مزاعم خاطئة من خلال نشرها بواسطة شخصيات طيّبة السمعة.


اقرأ أيضاً : ألمانيا ستوقف فحوص كورونا المجانية بهدف التشجيع على التعطيم


وتبيّن أن المؤثرين الذين انطلت عليهم الخدعة كانوا ضحية حملة تضليل أدارتها شركة التسويق البريطانية "فازي" انطلاقا من روسيا، وفق فيسبوك.

وقال رئيس قسم تقصي التهديدات العالمية في فيسبوك بين نيمو في مؤتمر صحافي "كان الافتراض أن المؤثرين لن يقوموا بأي من واجباتهم، لكن اثنين منهم فعلا ذلك".

وتابع نيمو "إنه حقا بمثابة إنذار (...) كونوا حذرين عندما يحاول أحدهم تلقينكم قصة ما. قوموا باجراء بحثكم الخاص".

وقال فيسبوك إنه حذف في تموز/يوليو 65 حسابا و243 حسابا على منصة إنستغرام على صلة بالحملة، وقام بحظر التعامل مع شركة "فازي".


اقرأ أيضاً : عدد الإصابات بكورونا في الصين يبلغ أعلى مستوى له في 7 أشهر


واستهدفت الحملة بشكل أساسي الهند وأميركا اللاتينية وأيضا الولايات المتحدة  في خضم بحث الحكومات المصادقة على استخدام اللقاحات لمكافحة الجائحة، وفق نيمو.

وأعلن فيسبوك أن شبكة الحسابات المزيفة سعت العام الماضي إلى نشر معلومة خاطئة تفيد بأن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا سيحوّل متلقّيه إلى شمبانزي.

وأظهرت بيانات جمعتها وكالة بلومبرج للأنباء وجامعة جونز هوبكنز الأمريكية، أمس الثلاثاء، أن إجمالي عدد الجرعات المضادة لفيروس كورونا المعطاة في أنحاء العالم بلغ 4.48 مليار جرعة.


اقرأ أيضاً : دولة تحظر السفر بالقطار لغير الحاصلين على لقاح كورونا


وكان أحدث معدل للتطعيم حوالي 44.8 مليون جرعة في اليوم، بحسب متوسط الجرعات المعطاة في سبعة أيام، وبلغ عدد الحالات المؤكدة لتفشي فيروس كورونا 203.4 مليون حالة و4.3 مليون حالة وفاة.

يذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

أخبار ذات صلة

newsletter