Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المسلسل السعودي "رشاش" يثير موجة غضب بسبب الإساءة للمرأة اليمنية | رؤيا الإخباري

المسلسل السعودي "رشاش" يثير موجة غضب بسبب الإساءة للمرأة اليمنية

هنا وهناك
نشر: 2021-08-05 15:06 آخر تحديث: 2023-06-18 13:14
بطل مسلسل الرشاش
بطل مسلسل الرشاش

أثار مسلسل سعودي غضبا وانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لتضمُّن حوارات منه إساءة إلى قبيلة سعودية والنساء اليمنيات.


اقرأ أيضاً : زهير النوباني يخرج عن صمته: عمري 70 عاما ولا أملك تقاعدا بسبب فشل نقابة الفنانين


وعرض مسلسل "رشاش"، في إحدى حلقاته مشهداً ليلياً، يقرر فيه "رشاش" وجماعته الهروب إلى اليمن، ويقول فيه: "نحفظ الدراهم لليمن؛ نتونس مع الحريم والمخدرات"، ليفجر هذا الحوار غضبا يمنيا على موقعي "تويتر" و"فيسبوك".

وأطلق ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي، وسم #مسلسل_رشاش_يسيء_لنساء_اليمن، وتضامن معهم سعوديون، مطالبين السلطات السعودية بإيقافه، إضافة إلى انتشار وسم #مسلسل_رشاش.

ونشر ناشطون مقاطع فيديو لتسجيل رفضهم ما يحتويه المسلسل، ومطالبة الحكومة اليمنية، التي تتخذ الرياض مقرا لها، بتحديد موقف صارم إزاء ما تم عرضه، وتقديم طلب بإيقاف عرض المسلسل.

وقال مسؤول في الحكومة الشرعية: إن "الإساءة إلى اليمن واليمنيين تُعد سقوطا أخلاقيا ومهنيا لا يمكن السكوت عنه إطلاقاً مهما كلفنا الأمر".

وأضاف وكيل وزارة الإعلام محمد قيزان، في تغريدة على "تويتر"، إن الإساءة لليمن واليمنيين ولنسائه الحرائر تمثل سقوطاً أخلاقياً ومهنياً لا يمكن القبول به أو السكوت عنه.

ويروي المسلسل، الذي يقول منتجوه إنه مستوحى من أحداث حقيقية في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، قصة عصابة يقودها "رشاش الشيباني العتيبي" مع أفراد من عائلته، اشتُهرت بالسرقة والنهب في مدن سعودية.

وواجه المسلسل، الذي روَّجت له المجموعة السعودية ووسائل إعلام أخرى، جدلاً ورفضاً لبثِّه مطلع العام الحالي، واعتبرت قبيلة عتيبة، في بيان منسوب إليها، أنَّ بث المسلسل يعد "تطاولاً ومحاولة لإثارة الفتنة وشق الصف وضرب وحدة الوطن".

وعقب الجدل المثار سابقاً في السعودية، أصدرت النيابة العامة السعودية، في الـ7 من تموز/يوليو الماضي، أمراً بالقبض على "شخص نشر محتوى يثير التعصب القبلي والبغضاء والكراهية في المجتمع".


اقرأ أيضاً : أفعى برأسين تثير ضجة في ألمانيا


وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، فإن المحتوى المعلوماتي المقصود انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، ويتعلق بمسلسل لإحدى القنوات الفضائية، في إشارة إلى مسلسل "رشاش".

وكان مغردون سعوديون تداولوا مؤخراً قصيدة نسبوها إلى شاعر سعودي، وقيل إنها رداً على مسلسل "رشاش" الذي يتناول قصة رشاش الشيباني، وهو مجرم سعودي أعدمته السلطات عام 1989، ويُعرض على منصة "شاهد" السعودية.

وكان من المقرر بث المسلسل في الـ21 من كانون الثاني/يناير الماضي، لكن الرفض والجدل الكبيرين اللذين أُثيرا أجَّلا عرضه لأكثر من ستة أشهر، لتبدأ المنصة بثه الشهر الماضي، تحت عناوين "أكبر عمل درامي سعودي".

أخبار ذات صلة

newsletter