Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
العفو الدولية تحض على وقف بيع تقنيات التجسس بعد فضيحة بيغاسوس | رؤيا الإخباري

العفو الدولية تحض على وقف بيع تقنيات التجسس بعد فضيحة بيغاسوس

عربي دولي
نشر: 2021-07-24 16:55 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
فضيحة التجسس كشفت أزمة حقوق إنسان عالمية
فضيحة التجسس كشفت أزمة حقوق إنسان عالمية

 

دعت منظمة العفو الدولية الى فرض وقف موقت على بيع واستخدام تقنيات التجسس، قائلة إن المزاعم عن استخدام الحكومات برنامجا زودتها به شركة اسرائيلية للتجسس على صحافيين ونشطاء ورؤساء دول "كشفت أزمة حقوق إنسان عالمية".


اقرأ أيضاً : فضيحة بيغاسوس: دعاوى قضائية وتحقيقات ونفي اتهامات - فيديو


وحذرت المنظمة غير الحكومية في بيان الجمعة من "التأثير المدمر لصناعة برامج التجسس غير المنظمة على حقوق الانسان في العالم". 

وأصبح برنامج بيغاسوس التابع لمجموعة "إن إس أو" والقادر على تشغيل كاميرا الهاتف أو الميكروفون وجمع بياناتهما في صلب فضيحة كبرى بعد تسريب قائمة تضم أسماء نحو 50 ألف هدف مراقبة محتمل لمنظمات حقوقية.

وتعاونت منظمتا "العفو الدولية" و"فوربيدن ستوريز" الفرنسية مع مجموعة من المؤسسات الإعلامية بينها "واشنطن بوست" و"غارديان" و"لوموند" لتحليل القائمة ونشرها.

واضطر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي كان على قائمة الأهداف المفترضة الى تغيير رقمه وجهاز الهاتف الذي يستخدمه.

وقالت أغنيس كالامارد الأمينة العامة لمنظمة العفو في البيان أن هذه التقنيات "لا تعرض الأشخاص المستهدفين بشكل غير قانوني للأذى والضرر فحسب، بل لها أيضا عواقب مزعزعة للاستقرار على حقوق الإنسان العالمية وأمن البيئة الرقمية بشكل عام".

وأضافت ان مجموعة "أن أس أو" الإسرائيلية "هي مجرد شركة واحدة فقط". 

ولفتت الى أن "هذه صناعة خطيرة عملت على حدود المشروعية القانونية لفترة طويلة، ولا يمكن السماح لها بالاستمرار".

وتابعت "الآن نحن بحاجة بشكل عاجل الى تنظيم أكبر لصناعة المراقبة الإلكترونية، والمحاسبة على انتهاكات حقوق الإنسان، ومزيد من الاشراف على هذه الصناعة الغامضة".

ودعت منظمة العفو الى الوقف الفوري لأي تصدير أو بيع أو نقل أو استخدام لتقنيات المراقبة "حتى يتم وضع إطار تنظيمي لها يتوافق مع حقوق الإنسان".

أخبار ذات صلة

newsletter