Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هل ترشح سيف الإسلام القذافي للانتخابات الرئاسية في ليبيا؟ | رؤيا الإخباري

هل ترشح سيف الإسلام القذافي للانتخابات الرئاسية في ليبيا؟

عربي دولي
نشر: 2021-07-23 14:28 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي
سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي

نشرت صفحات ليبية عدة في مواقع التواصل الاجتماعي أن محامي سيف الإسلام القذافي أعلن ترشح موكله للانتخابات الرئاسية المقررة في كانون الأول/ديسمبر المقبل. إلا أن هذا الادعاء غير صحيح، فمحامي القذافي دعا الليبيين في إطلالته الأخيرة إلى التسجيل للمشاركة في الانتخابات ولم يعلن ترشح نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي للانتخابات.


اقرأ أيضاً : إخلاء مدينة صينية غارقة في مياه الفيضانات - فيديو


جاء في المنشورات المتداولة "محامي سيف الإسلام القذافي منذ قليل يعلن ترشح سيف الإسلام للانتخابات الرئاسية المقبلة، وقريباً جداً سيظهر في بث مباشر وسيلقي كلمة للشعب الليبي". 

نالت هذه المنشورات آلاف التعليقات في الصفحات الليبية التي تداولتها، وذلك بعد ساعاتٍ على توجه محامي سيف الإسلام القذافي خالد الزايدي بـ"كلمة مصورة إلى الشعب الليبي" بتاريخ العشرين من تموز/يوليو 2021. 

ماذا جاء في الكلمة؟ 

دعا الزايدي في كلمته التي نشرت على "قناة الجماهيرية العظمى" المؤيدة للقذافي، الشعب الليبي إلى تسجيل أسمائهم للمشاركة في الانتخابات العامة في ليبيا. 

ولم يأت الزايدي بأي شكلٍ من الأشكال على ذكر ترشح سيف الإسلام القذافي ولم يعلن عن ظهورٍ مرتقبٍ له. 

الانتخابات الليبية موضع تساؤلات

منذ الإطاحة بمعمر القذافي ومقتله في خضم ثورة شعبية عام 2011، تحاول ليبيا تجاوز عقدٍ من العنف.

ومن المفترض أن تنظم انتخابات عامة في البلاد بتاريخ 24 كانون الأول/ديسمبر المقبل، لكنها أصبحت موضع تساؤلات متزايدة بعد فشل الحوار السياسي الأخير الذي رعته الأمم المتحدة في جنيف في الاتفاق على شروط الانتخابات التشريعية والرئاسية.

ما مصير سيف الإسلام القذافي؟

سيف الإسلام القذافي (46 عاماً) مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال قمع الانتفاضة الشعبية التي اندلعت ضد حكم والده.


اقرأ أيضاً : ملف شامل حول برنامج التجسس "بيغسوس".. وردود الفعل على الفضيحة الكبرى


واعتقل في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 في الجنوب الليبي. إلا أن المجموعة المسلحة التي تحتجزه أعلنت في حزيران/يونيو 2017 إطلاق سراحه، لكن هذا الأمر لم يتأكد ولا يزال مصيره مجهولاً.

وفي حزيران الماضي، نقلت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية أن القذافي ينوي الترشح للانتخابات الرئاسية، وهو خبرٌ نفاه محاميه لوسائل إعلام ليبية.   

أخبار ذات صلة

newsletter