Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ما حقيقة تصدع سد النهضة؟ | رؤيا الإخباري

ما حقيقة تصدع سد النهضة؟

عربي دولي
نشر: 2021-07-23 14:24 آخر تحديث: 2023-06-18 12:53
سد النهضة
سد النهضة

تنتشر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيما المصرية منها، صورة يدعي ناشروها أنها لتشققات أصابت سد النهضة الذي يثير توترات إقليمية خصوصاً مع مصر. إلا أن الادعاء خطأ، فالصورة مركبة والنسخة الأصلية منها، التي نشرت العام الماضي لا تُظهر أي تشققات.


اقرأ أيضاً : ما حقيقة تخلي الكينيين عن الحج في مكة؟


يبدو في الصورة سد ضخم، أشير بواسطة دائرة حمراء وسهم إلى جزء منه على أنه متشقق. وأرفقت الصورة بتعليق صوتي قيل فيه إن هيكل السد أصيب بتصدعات للمرة الثانية ويُنصح اليوم بتفريغه. كما قيل أيضاً إن عملية ملء السد الثانية باءت بالفشل.

حصد المنشور آلاف المشاركات منذ بدء تداوله في 21 تموز/يوليو 2021 بعد يومين من إعلان إثيوبيا أنها حققت هدفها للعام الثاني في ما يتعلق بملء سد النهضة.

مصدر توتر إقليمي

يثير مشروع سد النهضة الضخم الذي بدأت إثيوبيا في العام 2011 بناءه على النيل الأزرق، توترات إقليمية.  وترى كل من السودان ومصر بأنه يمثل مصدر تهديد لهما نظراً إلى اعتمادهما على مياه النيل، بينما تعتبره إثيوبيا أساسيا لتنميتها ومصدرا للطاقة.

وأخفقت محادثات رعاها الاتحاد الإفريقي في التوصل إلى اتفاق ثلاثي بشأن ملء السد وعملياته، فيما طالبت القاهرة والخرطوم أديس أبابا بالتوقف عن ملء خزانه الضخم إلى حين التوصل إلى اتفاق.

لكن المسؤولين الإثيوبيين شددوا على أن ملء خزان السد هو أمر طبيعي خلال مراحل البناء ولا يمكن وقفه.

صورة معدلة

تبدو التشققات على صورة السد وكأنها مضافة، فحجمها ليس منطقياً لو قورنت بحجم الصورة.


اقرأ أيضاً : ملف شامل حول برنامج التجسس "بيغسوس".. وردود الفعل على الفضيحة الكبرى


إثر ذلك، أرشد التفتيش عن الصورة باستخدام محركات البحث إلى النسخة الأصلية منشورة عبر أحد المواقع الإخبارية قبل عام للحديث عن إنجاز المرحلة الأولى من السد.

أخبار ذات صلة

newsletter