Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هل كان لـ"الطائر الكبير" دور في انقطاع الكهرباء الشامل عن المملكة؟ | رؤيا الإخباري

هل كان لـ"الطائر الكبير" دور في انقطاع الكهرباء الشامل عن المملكة؟

الأردن
نشر: 2021-07-13 13:03 آخر تحديث: 2021-07-13 13:18
تحرير: ايمن العمري
تعبيرية
تعبيرية

أصدرت اللجنة الفنية المشكلة من قِبل لجنة الطاقة النيابية للتحقيق في أسباب انقطاع الكهرباء الشامل عن المملكة في شهر أيار الفائت تقريرها الثلاثاء، وكشفت أسباب انقطاع الكهرباء عن المملكة بتاريخ 21/5/2021.

ولم يتحدث تقرير اللجنة عن الفرضية التي تحدث بها مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة عن انقطاع الكهرباء، حول فيما اذا كان طائر كبير وراء انقطاع الكهرباء عن المملكة.

وأشار التقرير الى ان اسباب انقطاع الكهرباء عن الاردن في شهر ايار يعود الى حالة من تأرجح القدرة على خط الربط الأردني المصري، وكانت قيامها بحدود 140ميجا واط، وأخذ التأرجح بالانخفاض الى ان وصل الى مستوى 70 ميجا واط، وأخذ بعدها بالارتفاع ليصل إلى 200 ميجا واط، بحسب المهندس محمد فريحات أحد معدي التقرير.


اقرأ أيضاً : "رؤيا" تنشر تقرير اللجنة الفنية لتحديد سبب انقطاع الكهرباء في الأردن - فيديو وصور


واضاف انه نتيجة لذلك، تم التنسيق بين النظام الكهربائي الأردني مع الجانب المصري لغايات فصل الخط، إلا أن التأرجح ارتفع ليصل الى300 ميجا واط، ما أدى إلى تأرجح الفولتية من( 390 كيلو فولت لتصل إلى 300 كيلو فولت)، الأمر الذي شكل خطورة على أمن واستقرار النظام الكهربائي.

وجاء في التقرير، أن السنوات الماضية شهدت حالات من التأرجح على خط الربط الأردني المصري منذ كهربته عام 1999، ولكن كانت مستويات التأرجح منخفضة وتتلاشى بدقائق ويحدث بمعدل مرة كل سنتين تقريبا، موضحا التقرير أن هذه الحالة وهذا التأرجح لاول مرة يحدث ووصوله لـ300 ميجا واط، قبل ثوان من الاطفاء الشامل.

ونفى فريحات وجود أي دور بشري أو تعمد أو هجوم سيبراني في وقوع حادثة التأرجح والانقطاع الكهربائي الشامل، لأن ما حدث هي حالة فيزيائية ولا يمكن أن تكون من صنع البشر، وعملية اعادة التيار الكهربائي جاءت بطريقة منظمة، ولو كان هناك هجوم سيبراني لتطلب ذلك عدة أيام للتمكن من اعادة البرمجة وإعادة التيار الكهربائي.


اقرأ أيضاً : منحة سعودية إلى الأردن لتطوير شبكة الكهرباء في الأزرق


وكان مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، أمجد الرواشدة، تحدث عن الفرضيات التي تقف وراء انقطاع التيار الكهرباء في الأردن آنذاك. 

وقال الرواشدة، إن الأسباب التي قد تكون أدت إلى تذبذب التيار الكهربائي عن الشبكة كثيرة منها دخول أو خروج حمل على التيار، أو يمكن أن يكون "طير كبير هدى على الخط".

أخبار ذات صلة

newsletter