Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بايدن يدعو الكونغرس إلى التحقيق بشجاعة في "هجوم الكابيتول" | رؤيا الإخباري

بايدن يدعو الكونغرس إلى التحقيق بشجاعة في "هجوم الكابيتول"

عربي دولي
نشر: 2021-07-07 08:09 آخر تحديث: 2021-07-07 08:09
اقتحام الكابيتول
اقتحام الكابيتول

في ذكرى مرور ستة أشهر على هجوم شنه أنصار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب على مبنى الكابيتول في واشنطن، دعا جو بايدن الكونغرس إلى التحقيق "بشجاعة" بهذا "الهجوم العنيف" منددا ب"أزمة وجودية" للديمقراطية.


اقرأ أيضاً : العاصفة "إلسا" تشتد وتتحول لإعصار مع اقترابها من فلوريدا


وقال الرئيس الأمريكي في بيان "حتى خلال حرب الانفصال لم يقتحم يوما متمردون مبنى الكابيتول حصن نظامنا الديمقراطي. لكن قبل ستة أشهر فعلوا ذلك". ورأى أن هجوم السادس من كانون الثاني/يناير "ليس احتجاجا بل فوضى".

ودعا بايدن في البيان إلى "الاستمرار بالعمل من أجل حماية الديمقراطية والمحافظة عليها" وحث "أصحاب النوايا الحسنة والشجاعة إلى الانتفاض ضد الحقد والأكاذيب والتطرف التي أدت إلى هذا الهجوم العنيف".

ورأى الرئيس الأمريكي أنه من الضروري "تحديد ما حصل حتى نتذكره" دوما.

وأضاف "يتطلب ذلك أن نعمل معا ديمقراطيون وجمهوريون ومستقلون باسم المصلحة العامة لإعادة اللياقة والكرامة واحترام دولة القانون".

وأعلنت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي في حزيران/يونيو تشكيل لجنة خاصة حول الهجوم على مقر الكونغرس بعدما عطل الجمهوريون تشكيل لجنة تحقيق مستقلة على غرار تلك التي أنشئت بعد هجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2001. ورأى الجمهوريون أن التحقيقات البرلمانية الجارية وجهود الشرطة كافية في هذا المجال.

وتملك هذه اللجنة البرلمانية الخاصة التي من شأنها ضم كل التحقيقات البرلمانية التي بوشرت بهذا الخصوص، صلاحية استدعاء شهود والمطالبة بالحصول على وثائق. وهي مؤلفة من نواب وقد ينظر إليها على أنها أقل انحيازا.


اقرأ أيضاً : طائرة مسيرة مفخخة تستهدف مطار أربيل في العراق


في السادس من كانون الثاني/يناير الماضي، تجمع آلاف من مؤيدي دونالد ترامب عند أقدام مقر البرلمان الأمريكي بعد خطاب ألقاه. وقد حثهم ترامب الذي كان لا يزال في البيت الأبيض على منع مجلس النواب من المصادقة على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

واقتحم مئات منهم بعد ذلك المبنى وزرعوا الفوضى. وقتل في الهجوم خمسة أشخاص من بينهم شرطي.

أخبار ذات صلة

newsletter