ارتفاع حجم التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة في الربع الأول

اقتصاد
نشر: 2021-07-06 20:42 آخر تحديث: 2021-07-06 20:42
تحرير: ساندرا حداد
البنك المركزي الأردني - ارشيفية
البنك المركزي الأردني - ارشيفية

أظهرت مؤشرات البنك المركزي الأردني، أن حصة الشركات الصغيرة والمتوسطة من التسهيلات التي قدمتها البنوك للقطاع الخاص خلال الربع الأول من العام الحالي سجلت ارتفاعا مقارنة بذاتِ الفترة من العام الماضي.


اقرأ أيضاً : الإقراض الزراعي يوقف اقتطاعات وحسومات شهر تموز الحالي


أرقام البنك المركزي أظهرت أن الشركات الصغيرة والمتوسط حصلت في الربعِ الأول من العام الحالي على تسهيلاتٍ بقيمةِ مليارين وثماني مئهٍ واربعهٍ واربعينَ مليونَ دينار وهي تشكل 11 % من إجمالي التسهيلات الممنوحة من البنوك للقطاع الخاص.

في حين حصلت تلك الشركات على تسهيلات في الربع الأول من العام بقيمةِ مليارين واربعِ مئهٍ وستهٍ وعشرينَ مليونَ دينار بما يشكل 9.8% من إجمالي التسهيلات التي منحت للقطاع الخاص في ذات الفترة من العام الماضي وهي الفترة التي تسبق انتشار جائحة كورونا.


اقرأ أيضاً : إنتاج تحذر من نقص التوريد لأجهزة الحواسيب ومستلزماتها للسوق المحلية


واستحوذت الشركات المتوسطة الحجم على الجزء الأكبر من التسهيلات الممنوحة من البنوك وبلغت ملياراً وتسعَ مئهٍ وسبعهً وثمانينَ مليونَ دينار خلال الربع الأول من العام الحالي فيما كان نصيب الشركات الصغيرة الحجم ثماني مئهٍ وسبعهً وخمسين َ مليونَ دينار وهي اعلى مما حصلت عليه تلك الشركات في ذات الفترة للعام الماضي.

وبحسب الأرقام فإن أعلى مستوى من التسهيلات التي حصلت عليها الشركات الصغيرة والمتوسطة في فترة مواجهة كورونا اي بعد شهر آذار ، كان خلال في الربع الثالث و بقيمة قارب ثلاثهَ ملياراتِ دينار وشكلت 11.3 % من إجمالي التسهيلات البنكية التي مُنحت للقطاع الخاص.

أخبار ذات صلة

newsletter