Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
السيسي يفتتح قاعدة بحرية استراتيجية للجيش المصري  | رؤيا الإخباري

السيسي يفتتح قاعدة بحرية استراتيجية للجيش المصري 

عربي دولي
نشر: 2021-07-03 20:43 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
حضر حفل الافتتاح الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي
حضر حفل الافتتاح الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت قاعدة بحرية استراتيجية على الساحل الشمالي الغربي للبلاد.


اقرأ أيضاً : قرار جديد للسيسي خاص بالأطفال حديثي الولادة


ونقل التلفزيون الرسمي مراسم الافتتاح في حضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي. وقام السيسي برفع العلم المصري على قاعدة "3 يوليو" التي تقع بمنطقة جرجوب في محافظة مرسى مطروح وتبلغ مساحتها عشرة ملايين متر مربع.

ويأتي افتتاح القاعدة بالتزامن مع مرور ثمانية أعوام على اطاحة الجيش بقيادة السيسي آنذاك، الرئيس الاسلامي الراحل محمد مرسي من الحكم بعدما خرج ملايين من المصريين في شوارع البلاد يطالبون بذلك.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي في بيان على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك إنها "أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط، وتختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي".

وأضاف البيان أن من بين مهام القاعدة أيضا "تأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة على الأمن البحري باستخدام المجموعات  القتالية".

كما حضر الافتتاح محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، الدولة الغنية بالنفط التي تحد مصر من الغرب والتي تسعى السلطات المصرية دائما إلى تأمين الحدود المشتركة معها ومنع المتسللين والمهاجرين غير الشرعيين من عبورها.

وغرقت ليبيا في الفوضى منذ الاطاحة بالزعيم معمر القذافي ومقتله في 2011 في انتفاضة مدعومة من حلف شمال الأطلسي، ما أدى إلى صراع على النفوذ بين قوى عدة إلى أن تم اختيار عبد الحميد الدبيبة كرئيس وزراء موقت هذا العام في عملية انتخابية برعاية الأمم المتحدة. 

ونقل موقع صحيفة "أخبار اليوم" الحكومية أن القاعدة تشمل "74 منشأة، بالإضافة إلى مهبط طائرات (..) فضلاً عن رصيف حربي بطول ألف متر وعمق 14 مترا".

وتفقد السيسي، وفق ما نقل التلفزيون، الوحدات البحرية في القاعدة ومن بينها حاملة المروحيات ميسترال وغواصة هجومية، وقام بالصعود على متن إحدى الفرقاطات المصرية.

وحضر القادة فعاليات المناورة البحرية "قادر 2021". 

أخبار ذات صلة

newsletter