الأمم المتحدة تدعو السلطة الفلسطينية إلى ضبط النفس في تجمعات مرتقبة السبت

فلسطين
نشر: 2021-07-01 20:19 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
شهدت التظاهرات ضد السلطة الفلسطينية صدامات بين محتجين والأمن
شهدت التظاهرات ضد السلطة الفلسطينية صدامات بين محتجين والأمن

دعت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، الخميس، السلطة الفلسطينية إلى ضمان أمن المتظاهرين في تجمعات جديدة مرتقبة السبت المقبل، بعد القمع العنيف الذي مارسته قوات الأمن الفلسطينية في نهاية الأسبوع الماضي.

وقالت باشليه في بيان "على الحكومة الفلسطينية ضمان حرية التعبير والتجمع السلمي. على قوات الأمن الفلسطينية أن تتحرك بشكل يضمن السلامة والأمن لممارسة حقوق الإنسان بما يشمل التجمعات السلمية"، داعية الى تحقيق مستقل وسريع وشفاف.

أثارت وفاة الناشط الفلسطيني في مجال حقوق الإنسان نزار بنات (43 عاما) الأسبوع الماضي اثناء اعتقاله لدى السلطة الفلسطينية موجة غضب في الضفة الغربية.


اقرأ أيضاً : محمود العالول يعلق على اغتيال نزار بنات: حادث غير مقصود


ونزار بنات الذي توفي الخميس الماضي كان من أشدّ المنتقدين للسلطة الفلسطينية ولرئيسها محمود عباس عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 

ورحبت رئيسة تشيلي السابقة بالضمانات التي قدمها رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بشأن اجراء تحقيق شفاف في وفاة بنات، وكذلك بشأن حقوق الشعوب في التظاهر سلميا.

شهدت التظاهرات ضد السلطة الفلسطينية في الأيام الماضية صدامات بين محتجين وقوات الأمن فيما أفاد صحافيون انهم تعرضوا لعنف من جانب الشرطة.

وعبرت باشليه عن قلقها إزاء وجود عدد كبير من الاشخاص بلباس مدني "بدا وكأنهم يتحركون بشكل منظم ومنسق مع قوات الأمن الفلسطينية".

وقالت "خلال إحدى هذه التظاهرات، تعرض أحد أعضاء مكتبنا الى الضرب والرش برذاذ الفلفل من قبل شخص مدني" مضيفة أن العديد من الأشخاص الآخرين "بما يشمل صحافيين ومدافعين عن حقوق الإنسان تعرضوا أيضا لهجوم بالطريقة نفسها".

أخبار ذات صلة

newsletter