Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عباس يدعو ترودو أن يكون لكندا دور في صنع السلام | رؤيا الإخباري

عباس يدعو ترودو أن يكون لكندا دور في صنع السلام

فلسطين
نشر: 2021-06-30 08:45 آخر تحديث: 2021-06-30 08:45
الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء الكندي
الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء الكندي

أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا، عن اتصال هاتفي بين الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الثلاثاء، جرى خلاله الحديث حول آخر المستجدات، فيما شدد الرئيس على أهمية ان يكون لكندا دور في صنع السلام لما تتمتع به من احترام وعلاقات طيبة مع جميع الأطراف المعنية.


اقرأ أيضاً : عباس: العالم بدأ يرى "إسرائيل" على حقيقتها واتفاقيات التطبيع "وهْم"


وقدم رئيس الوزراء الكندي، التعازي للرئيس وللشعب الفلسطيني بالضحايا الذين سقطوا في العدوان الأخير على قطاع غزة.

وأعرب ترودو عن قلق بلاده ورفضها لما يجري من طرد للسكان الفلسطينيين من حي الشيخ جراح وأحياء القدس، وأهمية احترام الأماكن الدينية، مؤكدا موقف كندا المتوافق مع القانون الدولي والرافض للاستيطان.

وأشار إلى حرص كندا على إرساء السلام في المنطقة، ومواصلة تقديم المساعدات الاغاثية، والمساعدات لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، منوهاً إلى ان كندا ستوفد وزير خارجيتها للمنطقة الأسبوع المقبل لتؤكد التزامها بتحقيق السلام القائم على مبدأ حل الدولتين، وإرساء الامن والاستقرار في المنطقة.

من جانبه شكر الرئيس، رئيس الوزراء الكندي على مواقف بلاده المتوافقة مع القانون الدولي، والداعمة لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، ومعارضتها للتوسع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية، ورفضها لطرد السكان الفلسطينيين من منازلهم في القدس الشرقية.

وثمن عباس، الموقف الكندي الداعي لاحترام الوضع التاريخي في الأماكن الدينية، مشدداً على ضرورة وقف تل أبيب لسياسة هدم منازل المواطنين في مدينة القدس المحتلة، وضرورة تدخل المجتمع الدولي وكندا التي تتمتع بعلاقات جيدة مع الجميع من أجل وقف الاعتداءات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي.

كما شكر الرئيس، كندا على المساعدات الإنسانية التي تقدمها لقطاع غزة، والدعم المقدم للأونروا، ومساعداتها في مجال مكافحة وباء فيروس كورونا.

واطلع عباس، رئيس الوزراء الكندي، على أهمية تحقيق التهدئة الشاملة، والعودة للعملية السياسية لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام الشامل وفق قرارات الشرعية الدولية برعاية اللجنة الرباعية الدولية.

كما اطلع، رئس الوزراء الكندي، على الاتصالات الجارية مع المجتمع الدولي لتوفير المساعدات لإعادة اعمار قطاع غزة، مؤكداً ان الحكومة الفلسطينية ستواصل دورها في تقديم الموازنات المتعلقة بهذا الشأن.

وجدد الرئيس، التأكيد على التزام دولة فلسطين بتكريس الديمقراطية وسيادة القانون، مشيراً إلى انه فور موافقة إسرائيل على اجراء الانتخابات في مدينة القدس، سيتم إعادة الدعوة لإجراء الانتخابات وفق ما تم الاتفاق عليه.

 

أخبار ذات صلة

newsletter