Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مفوضية الأمم المتحدة: الغالبية العظمى من الأردنيين يتعاطفون مع اللاجئين | رؤيا الإخباري

مفوضية الأمم المتحدة: الغالبية العظمى من الأردنيين يتعاطفون مع اللاجئين

الأردن
نشر: 2021-06-19 13:44 آخر تحديث: 2021-06-19 13:44
مخيم الزعتري - أرشيفية
مخيم الزعتري - أرشيفية

يحتفل باليوم العالمي للاجئين في 20 حزيران من كل عام، بعزيمة وشجاعة الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من ديارهم.

لا يزال الأردن ثاني دولة مضيفة للاجئين لكل فرد في العالم، وفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. في الوقت الحالي، يستضيف الأردن أكثر من 750 ألف لاجئ، وقد فتح أبوابه مرارًا وتكرارًا لأولئك الذين أجبروا على الفرار.


اقرأ أيضاً : ثلاثة أطفال من مخيم الزعتري يحصلون على منحة دراسية في جامعة هارفارد


اليوم، بعد مرور أكثر من 10 سنوات على الأزمة السورية، لا تزال الغالبية العظمى من الأردنيين - 94 في المائة - يتعاطفون مع اللاجئين.

امتد هذا الموقف الإيجابي تجاه دمج اللاجئين في المجتمع الأردني ليشمل قطاع الصحة.


اقرأ أيضاً : الأردن أول الدول عالميا في تلقيح اللاجئين


منذ بداية جائحة COVID-19، تم شمول اللاجئين في الأردن ضمن خطة الاستجابة الوطنية، ومؤخراً، تمكنوا من تلقي اللقاح مجانًا. 40٪ من اللاجئين المؤهلين الذين يعيشون في مخيمات اللاجئين في الأردن تلقوا الآن جرعتهم الأولى على الأقل من اللقاح.

على الرغم من ذلك، تسبب جائحة كورونا في ضغوط على الرعاية الصحية والمدارس ومجتمعاتنا، مما أثر بشدة على اللاجئين ومضيفيهم الأردنيين، ودفع المزيد من الأسر إلى الفقر.

وهذا يعني أن اللاجئين يلجؤون بشكل متزايد إلى الانتقال إلى أماكن سكن متدنية المستوى المعيشي، أو عدم دفع الإيجار، أو تراكم الديون، أو تقليل الإنفاق على الغذاء. في مواجهة هذه التحديات وإعادة البناء بشكل أفضل، تلتزم المفوضية بدعم مجتمعات اللاجئين والأردنيين.

"يجب أن تكون مساعدتنا للاجئين جزءًا من جهود التعافي الأوسع لمساعدة جميع المتضررين من الآثار الاقتصادية لأزمة جائحة كورونا حيث أن لدينا جميعًا دورًا نلعبه في الحفاظ على سلامة بعضنا البعض."

وقال دومينيك بارتش، ممثل المفوضية في الأردن: "المفوضية مكرسة للعمل مع الحكومة الأردنية لضمان تلبية احتياجات اللاجئين والأردنيين المستضعفين".

تقديراً للمهارات التي يقدمها اللاجئون، في يوم اللاجئ العالمي، تطلق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مختبرًا للتمريض والرعاية الصحية بالشراكة مع كلية لومينوس الجامعية التقنية (LTUC)، والتي ستفيد كلاً من الطلبة اللاجئين والأردنيين على حد سواء. باستخدام أحدث المعدات والآلات والوسائل الطبية لطب الأطفال والأمومة والتوليد وأمراض النساء، يحاكي المختبر بيئة المستشفى التي توفر التدريب المهني لضمان انتقال الطلاب بسلاسة إلى سوق العمل.

بالإضافة إلى ذلك، من خلال التعاون مع (جمعية موسيقى الحجرة التابعة للأمم المتحدة) وفي عرض قدمته المغنية الأردنية لين الفقيه، برفقة جوقة من اللاجئين، تستخدم المفوضية في الأردن قوة الموسيقى لتسليط الضوء على أنه "معًا، يمكننا تحقيق أي شيء. معًا يمكننا الشفاء والتعلم والتألق".

بالتالي، فإن اليوم العالمي للاجئين 2021 هو فرصة للاحتفال بقوة الدمج. اللاجئون هم أطباء وممرضون وقادة أعمال ومعلمون وطلاب وفنانون ومزارعون وعمال زراعيون؛ إذا أتيحت لهم الفرصة، فسوف يستمرون في المساهمة في مجتمعات أقوى وأكثر أمانًا وحيوية. 

           

أخبار ذات صلة

newsletter