Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الأردنية" الأولى محليا للعام السادس على التوالي | رؤيا الإخباري

"الأردنية" الأولى محليا للعام السادس على التوالي

الأردن
نشر: 2021-06-09 17:45 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
الجامعة الأردنية
الجامعة الأردنية

احتلت الجامعة الأردنية المرتبة الأولى محليا في تصنيف "كيو اس العالمي" للجامعات، وللسنة السادسة على التوالي، وصنفت من أفضل 47 في المئة بين نظيراتها العالمية.

وبحسب بيان الجامعة الأردنية، الأربعاء، أكد رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة، أن التصنيفات العالمية الرصينة والشاملة مثل تصنيف "كيو اس" تعد مؤشرا مهمّا للأداء، وتسهم في تحليل نقاط القوة والضعف، من أجل العمل على التطوير المستمر في عالم يشهد تنافسية عالية في مختلف المجالات.

ولفت مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور منور التراكية، إلى أن الخطة الاستراتيجية للجامعة تهدف إلى تحقيق مرتبة متقدمة في هذا التصنيف، لتكون من ضمن أفضل 500 جامعة في العالم.


اقرأ أيضاً : الجامعة الأردنية تحدد ساعات الدوام الرسمي


يشار إلى أن تصنيف "كيو اس العالمي" يقارن بين الجامعات في مجالات السمعة الأكاديمية والتوظيفية، والبعد الدولي بشقيه المعتمدين على أعضاء هيئة التدريس والطلبة، بالإضافة الى البحث العلمي الرصين والمؤثر عالميا وجودة التعلم، معتمدا على مؤشرات الأداء التي تكمن في السمعة الأكاديمية للجامعة، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، وعدد الاقتباسات البحثية للأبحاث المنشورة، والسمعة التوظيفية للخريجين، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب الدوليين في الجامعة. وبحسب البيان، فإن هذا التصنيف يعد من التصنيفات الشمولية العالمية للجامعات والأكثر تميزًا من حيث الأهمية والتأثير والانتشار، وأنه لغايات استخراج نتائج هذا التصنيف، فقد قام التصنيف بتحليل بيانات 1673 جامعة، جرى تصنيف حوالي 78 بالمئة منها، حيث دخل التصنيف 8 جامعات من الأردن هذا العام.

هذا وتجدر الإشارة إلى أنه جرى استفتاء مليوني أكاديمي و450 ألف من أرباب العمل، لاستخراج نتائج السمعتين الأكاديمية والتوظيفية للجامعات، إضافة إلى تحليل 96 مليون استشهاد بحثي لتقدير مؤشر الإستشهادات الذي يرصد له 20 في المئة من درجة التصنيف الكلية.

أخبار ذات صلة

newsletter