Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
سبع أساطير صحية.. ماذا يقول العلم عنها؟ | رؤيا الإخباري

سبع أساطير صحية.. ماذا يقول العلم عنها؟

صحة
نشر: 2021-06-09 08:06 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
ارشيفية
ارشيفية

الكثير من المزاعم ومن فرط ترديدها، باتت تعد من الحقائق العلمية الثابتة. بيد أن التجارب العلمية أكدت صحة بعضها وفندت أخرى. هذه سبعة أمثلة عن بعضها:

الضوء الأزرق يسبب الأرق؟

الغالبية العظمى من الأجهزة الذكية المعروضة في الأسواق تتوفر على مادة الضوء الأخضر وعلى آلية لخفض قوته (الفيلتر). عادة ما يتهم هذا الضوء بالتسبب في الأرق، إلا أن الأبحاث العلمية التي أجريت بهذا الصدد لم تنجح في تبيث التهمة عليه لعدم وجود أدلة كافية على ذلك.

يميل الأطباء إلى فرضية أن الضوء بشكل عام وليس الأزرق لوحده، يتسبب في اضطراب النوم. عامل إضافي يتجلى في الإجهاد الذي يتعرض له دماغ الإنسان لدى استخدام الأجهزة الذكية، خاصة إذا ما حدث ذلك قبل الذهاب إلى النوم. وهذا يمنعنا من النوم مباشرة.


اقرأ أيضاً : تحذير من شرب 4 أكواب قهوة يوميا.. "كارثة" بانتظارك


اللبن يقوي العظام؟

ليس الحليب أو اللبن ما يقوي العظام وإنما مادة الكالسيوم. هذه المادة موجودة بالفعل في مادة الحليب، لكن ليس فيها فحسب، إذ إن هناك عشرات الأطعمة التي تحتوي على منسوب عالٍ من الكالسيوم كالجوز والسبانخ وبروكولي. والإنسان بحاجة إلى ما بين 700 و1200 غرام من الكالسيوم يوميا. ويبدو أن هذه السمعة الطيبة استفرد بها الحليب دون غيره.

شرب الماء يساعد على تخفيف آلام الرأس؟

من يعاني من آلام الرأس عليه شرب لتر واحد من الماء تقريبا، هذا ما ينصح به الأطباء. في الوقت ذاته لا ينفع شرب الماء في إزاحة الآلام سوى إذا كانت هذه الآلام سببها جفاف الجسم. ولهذا السبب، ينصح الأطباء بشرب الماء كاحتمال أولي، وإذا ما لم ينفع ذلك بعد ثلاث ساعات فيمكن حينها أخذ مسكنات.


اقرأ أيضاً : هذه فوائد أكل الجزر


الجزر يساعد على النظر؟

الجزر غني بمادة بيتاكاروتين التي تتحول في عملية الهضم إلى فيتامين "أ". هذا الفيتامين مهم جدا لحاسة البصر. ومن ثمّ هي مقولة صحيحة مائة بالمائة، لكنها وكما شاهدنا ذلك مع الحليب، فيتامين "أ" لا يوجد في الجزر فحسب، وإنما في الفاصوليا والطماطم والسبانخ أيضا. أما الشهرة فذهبت إلى الجزر.

الشعر المبلل يتسبب في نزلة البرد؟

هذا صحيح. السبب يكمن في أن الهواء يخفض درجة حرارة قشرة جلد الرأس المبللة، ما يتسبب في تراجع الدورة الدموية لدى الأغشية المخاطية التي تصبح ملاذا للجزئيات المسببة للأمراض. ولهذا من الضروري وضع طاقية على الرأس في حال كان الشعر مبللا، أو تجفيف الشعر مباشرة بعد غسله.


اقرأ أيضاً : ماذا يحدث عند غسل الدجاج المجمَّد أو النيئ؟


الصيام بعد السادسة مساء؟

عدد كبير من خبراء التغذية ينصحون بالتوقف عن الأكل اعتبارا من السادسة مساء لمواجهة زيادة الوزن، لكن هل هذا صحيح؟

 حسب الأطباء فإنه من الضروري التوقف عن الأكل ساعتين على الأقل قبل الذهاب إلى النوم حتى تنتهي عملة الهضم بالكامل قبل النوم. لكنهم في ذات الوقت لا يجدون أي داعٍ في حصر المسألة على الساعة السادسة مساء. لخفض الوزن يجب الانتباه لمجموع السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم طيلة اليوم.

الجرح يلتئم بسرعة دون الشريط اللاصق؟

فقط إذا ما تعلق الأمر بجرح خفيف. عدا ذلك فيفضل استخدام الشريط اللاصق، حتى لا يتعرض الجرح إلى التهاب ولمنع وصول البكتيريا إليه. كما أن الشريط اللاصق يحمي الجرح من الجفاف.

أخبار ذات صلة

newsletter