Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الجمارك وغرفة تجارة عمان تتفقان على إنشاء مجلس تنسيقي | رؤيا الإخباري

الجمارك وغرفة تجارة عمان تتفقان على إنشاء مجلس تنسيقي

اقتصاد
نشر: 2021-06-07 19:24 آخر تحديث: 2023-06-18 12:38
جانب من الاجتماع بين دائرة الجمارك وغرفة تجارة عمان
جانب من الاجتماع بين دائرة الجمارك وغرفة تجارة عمان

اتفقت دائرة الجمارك وغرفة تجارة عمان، على إنشاء مجلس تنسيقي يجتمع شهريا لمناقشة القضايا المشتركة ومعالجتها ضمن الأنظمة والقوانين النافذة.

جاء ذلك في لقاء جمع مدير عام الجمارك اللواء جلال القضاة مع وفد مكون من رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة، جرى خلاله بحث العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك وتعزيز العلاقة مع القطاع التجاري وتذليل التحديات التي تواجه القطاع.


اقرأ أيضاً : الجمارك تحبط تهريب حاوية ألعاب نارية - صور


وأكد القضاة أن الدائرة تسعى لإيجاد بيئة جاذبة للاستثمار من خلال تبنيها للعديد من المشاريع التطويرية، ومنها مشروع النافذة الوطنية للتجارة الذي يهدف إلى تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني وتسهيل التجارة عبر الحدود من خلال منصة وطنية إلكترونية متكاملة للتجارة والنقل، بالإضافة إلى خطط التوسع بمشروع النافذة الوطنية في أغلب مراكزها الجمركية.

وأضاف أن دائرة الجمارك ستتبنى إيجاد حل قريب لقضية ارتفاع رسوم الشحن العالمية التي انعكست سلباً على التجار والمواطنين بارتفاع الكلف، كما سيتم تشكيل لجنة محلية في جميع المراكز الجمركية لوضع معايير من شأنها أن تسهم في تطوير منظومة تقدير القيمة (التخمين) للبضائع وفق الممارسات العالمية.


اقرأ أيضاً : تجارة عمان: ارتفاع غير مسبوق على أجور الشحن البحري العالمية


من جانبه، اشاد الحاج توفيق، بتعاون دائرة الجمارك وتبنيها للعديد من المشاريع التي تسهم في عملية التخليص الجمركي وتسهيل حركة انسياب البضائع والسلع.

وتطرق الوفد إلى ارتفاع أجور الشحن عالمياً واحتساب قيمة الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة، والنافذة الجمركية الواحدة وضرورة معالجة الملاحظات الواردة من القطاع التجاري عليها، والمساواة في التعامل مع تجار السيارات في المناطق الحرة وبقية المراكز الجمركية.

ودعوا إلى إيجاد حل جذري لموضوع التخمين الجمركي والتسريع في الإجراءات، مشيرين إلى التعاون الوثيق مع دائرة الجمارك من خلال عقدها العديد من الاجتماعات واللقاءات مع القطاع الخاص.

أخبار ذات صلة

newsletter