Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"المواصفات والمقاييس" توضح حول وصول شحنة بنزين أوكتان 95 مخالفة للقواعد الفنية الأردنية | رؤيا الإخباري

"المواصفات والمقاييس" توضح حول وصول شحنة بنزين أوكتان 95 مخالفة للقواعد الفنية الأردنية

اقتصاد
نشر: 2021-05-20 11:47 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية

أوضحت توضح مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية للعموم بخصوص باخرة بنزين أوكتان 95 التي يدور الجدل حول مخالفتها للقواعد الفنية الأردنية وتورد المؤسسة..

وقالت المؤسسة في بيان لها الخميس، إن العملية الرقابية تبدأ على المشتقات النفطية حال وصول الباخرة وقبل السماح بتفريغها، حيث يتم سحب عينات من خزانات الباخرة وإرسالها للفحص وفي حال كانت مطابقة لاشتراطات القاعدة الفنية الأردنية يتم السماح بتفريغ محتويات الباخرة في خزانات شركات التخزين.

وأضافت أن العملية الرقابية تستكمل بعد الانتهاء من تفريغ المحتويات بالخزانات وقبل السماح بتحمليها وإرسالها للمحطات حيث يتم التأكد من عدم حدوث خلط لبنزين 95 ببنزين 90.


اقرأ أيضاً : وزارة الطاقة تصدر توضيحا حول نفاد "بنزين 95" في الأردن


وبخصوص الباخرة التي يدور الجدل حولها فإن المؤسسة، بينت المواصفات والمقاييس أن الباخرة وصلت للأردن بتاريخ 9/5/2021 وتم سحب عينات من خزاناتها وإرسالها للفحص وفقاً للقاعدة الفنية الأردنية، ثم تم تفريغ المحتويات في خزانات شركات التخزين بتاريخ 13/5/2021.

وأشارت إلى أنه تم الكشف على خزانات الشركات وسحب عينات وإرسالها للفحص للتأكد من خلوها من مادة الكاشف قبل السماح بتحميلها للمحطات وتبين وجود تلوث لبعض الخزانات بمادة كاشف الخلط الذي يضاف للبنزين أوكتان 90 بهدف تمييزه ومنعاً للغش وخلطه بمادة البنزين أوكتان 95.

وتابعت أنه تم إعادة الفحص مرة أخرى في العقبة للمزيد من التأكيد وتم تحويل عينات لمركز التحقق المترولوجي في عمان وتم الفحص للمرة الثالثة، وتأكدت مخالفة بعض محتويات الخزانات لتلوثها بمادة كاشف الخلط.

وقامت المؤسسة بحجز الكميات المخالفة ومنعت تحميلها للمحطات.

وأكدت مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية على سلامة إجراءاتها الفنية التي تتبع أعلى المواصفات القياسية الدولية المعتمدة والقواعد الفنية الأردنية الموائمة لها، كما تشدد على أنها لن تتهاون في تطبيقها؛ حماية للاقتصاد الوطني وحماية للمستهلك، والحفاظ على جودة المنتج، منوهة إلى ضرورة استقاء المعلومات من مصدرها ومرجعها الفني وعدم الالتفات إلى الشائعات.

أخبار ذات صلة

newsletter