Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الاتحاد الأوروبي يسمح بطرح نوع من الحشرات في الأسواق للاستهلاك الغذائي | رؤيا الإخباري

الاتحاد الأوروبي يسمح بطرح نوع من الحشرات في الأسواق للاستهلاك الغذائي

هنا وهناك
نشر: 2021-05-04 21:43 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
تعبيرية
تعبيرية

سمح الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، للمرة الأولى بطرح نوع من الحشرات في الأسواق للاستهلاك الغذائي، في خطوة قال إنها تدعم ”الانتقال إلى نظام غذائي أكثر استدامة“.

وكانت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية خلصت، في منتصف كانون الثاني/ يناير، إلى إمكانية استهلاك حشرات تُعرف باسم ”خنافس الدقيق“ دون خطر على صحة الإنسان ”سواء على شكل حشرة كاملة مجففة أو مسحوق“.

وإثر هذه الموافقة، أعلنت المفوضية الأوروبية، وهي السلطة التنفيذية في الاتحاد، اليوم الثلاثاء، أن الدول الأعضاء الـ27 وافقت على اقتراحها ”السماح باستخدام خنافس الدقيق المجففة كنوع غذائي جديد“.

ولفتت المفوضية إلى أن هذه الخنافس يمكن استخدامها ”كحشرة مجففة كاملة على شكل وجبة خفيفة، أو كمكوّن لنوع من المنتجات الغذائية على شكل مسحوق في منتجات غنية بالبروتينات أو في البسكويت أو الباستا“.

ويمكن للمنتجات المصنعة من الحشرات (وهي غنية بالبروتينات، والمعادن، والفيتامينات، والألياف، والأحماض الدهنية الصحية، من نوع أوميغا 6 وأوميغا 3)، أن تساعد في الوقاية من النقص في المغذيات، وفق شركات عاملة في القطاع.

وتصف منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة (فاو) هذه الحشرات بأنها ”مصدر غذائي سليم ومغذّ جدًا“.

وأوضحت المفوضية الأوروبية أن هذه الحشرات يمكن أن تشكل ”مصدرًا بديلًا للبروتينات لدعم مسار الانتقال نحو نظام غذائي أكثر استدامة“، في ظل البصمة البيئية المحدودة لها مقارنة مع المصادر البروتينية الأخرى.

 


اقرأ أيضاً : اكتشاف نوع جديد من "أم أربعة وأربعين"


وكانت حشرات طُرحت سابقًا في الأسواق الأوروبية، خاصة في متاجر المنتجات العضوية لأن بعض البلدان تعتبر أنها غير مشمولة بتشريع أوروبي سابق بشأن“الأطعمة الجديدة“ التي تستلزم موافقة من المفوضية الأوروبية على بيعها.

غير أن التشريع الحالي المعتمد منذ، كانون الثاني/ يناير 2018، يعتبر صراحة الحشرات على أنها أطعمة، وهي تخضع لشرط الاستحصال على إذن لطرحها في الأسواق.

وتشير التقديرات إلى أن ملايين الأشخاص يستهلكون في غذائهم حوالي 1000 نوع من الحشرات في: أفريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية، لكن مواقع تربية الحشرات في الاتحاد الأوروبي والتي تنتج بضعة آلاف من الأطنان سنويًا، تُستخدم بشكل خاص لإطعام الحيوانات خاصة الأسماك.

وسيصبح الإذن الأوروبي رسميًا خلال الأسابيع المقبلة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter