Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هكذا تستعد وزارة الصحة لمواجهة موجة كورونا الثالثة قبل دخولها للأردن | رؤيا الإخباري

هكذا تستعد وزارة الصحة لمواجهة موجة كورونا الثالثة قبل دخولها للأردن

الأردن
نشر: 2021-04-29 12:56 آخر تحديث: 2021-04-29 14:11
تحرير: علاء الدين الطويل
وزير الصحة الدكتور فراس الهواري
وزير الصحة الدكتور فراس الهواري

يتجهز الأردن للموجة الثالثة من وباء كورونا، وفق ما أعلن ذلك وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، الذي قال إن الموجة الثانية من الجائحة كانت أشد من الموجة الأولى بنسبة 30 بالمئة.


اقرأ أيضاً : وزارة الصحة ترفع جاهزية الرصد لتفادي وصول "كورونا الهندية" للأردن


وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي الأربعاء، "أننا نتجهز للموجة الثالثة من فيروس كورونا من خلال رفع قدرة القطاع الصحي والكوادر الطبية".

 وأشار إلى أن الوزارة قدمت موعد برامج الإقامة الى الأول من حزيران بدلاً من شهر تموز.

ولفت الهواري إلى أنه جرى الانتقال من الموجة الأولى إلى الثانية خلال أسبوعين، وتم اتخاذ الإجراءات الوقائية على شكل حزمة واحدة ادت لانحسار الموجة الثانية.

وبين أن الإجراءات الحكومية تحتاج من أسبوعين إلى ثلاثة ليتم تقييمها ورصد آثارها على الحالة الوبائيّة، مضيفاً أنه لو لم تتخذ الحكومة الإجراءات كانت الحالات ستزيد بنسبة 250 بالمئة.

وأضاف الهواري أن حالات كورونا بدأت تزداد في العديد من دول المنطقة والعالم رغم قيامها بإعطاء اللقاح لعدد كبير من السكان وهو ما يدعو للحذر والانتباه.

وقال وزير الصحة إن "الصيف الآمن سنصله من خلال المطاعيم في مطلع تموز المقبل"، وانه لم ترصد أي إصابة بالمتحور الهندي في المملكة.

وبين الدكتور الهواري أن من يصابون بكورونا محصنون من الفيروس لمدة 3 أشهر، لافتاً إلى أن هناك مؤشرات أولية على قدرة المطاعيم مواجهة سلالة المتحور الهندي.

وبين أن هناك ثلاث متحورات من فيروس كورونا في العالم حالياً، الهندي والبرازيلي والجنوب إفريقي والحديث عن إجراءات للتخفيف هي أصعب بكثير مما قمنا به سابقاً، وستكون الإجراءات الحالية أقصى ما نستطيع فعله وسط الأرقام والظروف الحالية.

وفيما يتعلق بالجاهزية لمواجهة الموجة الثالثة من كورونا، طلبت وزارة من مديري الشؤون الصحية والمستشفيات تزويدها بأعداد الكوادر الصحية العاملة لديها، التي لم تتلق مطعوم كورونا لغاية اللحظة، وعلى وجه السرعة.

وحتى الأربعاء، تلقى 65 ألف شخص من الكوادر الطبية  الجرعة الاولى، و19 ألف تلقوا الجرعة الثانية.

وأكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الاوبئة والامراض السارية، الدكتور عادل البلبيسي، أن الوزارة ستعمل على جدولة إعطاء المطعوم للكوادر العاملة التي لم تتلق المطعوم فور الانتهاء من حصر الاعداد، مضيفا أن توجه الوزارة هو توفير اللقاحات للكوادر الصحية العاملة، باعتبارها من الفئات الاكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

وشدد على أن تحصينهم ووقايتهم من الفيروس يسهم كثيرا في الحد من أعداد إصابات فيروس كورونا، وذلك تماشيا مع توجه الوزارة كذلك في توفير المطعوم لجميع مؤسسات القطاع العام والمؤسسات الاخرى.

أخبار ذات صلة

newsletter