"المواصفات": خطة شاملة للتفتيش على الأسواق في رمضان

الأردن
نشر: 2021-04-14 13:27 آخر تحديث: 2023-06-18 13:15
مؤسسة المواصفات والمقاييس
مؤسسة المواصفات والمقاييس

أكدّت مؤسسة المواصفات والمقاييس تفعيل خطتها التفتيشيّة والرقابيّة الشاملة في شهر رمضان المبارك عبر فرق تفتيش بمناوبتين صباحية ومسائية ويم السبت، بحيث تغطي الخطة جميع مناطق المملكة وفقا لمدى انتشار المنتجات في الاسواق.

وتتناول الخطة عددا من المنتجات الأكثر انتشارا وتداولا وطلبا من المستهلك في الشهر الفضيل مثل أحبال الزينة، والأدوات الكهربائية المنزلية، من أجهزة شواء وخلاطات الطعام وغيرها، مع التركيز على أواني الطبخ: طناجر الضغط وطناجر الجرانيت، لأهمية الفحوص الفنية الخاصة بها، وارتفاع خطورة هذه المنتجات على الصحة والسلامة.


اقرأ أيضاً : المواصفات: الحصول على الاعتراف من السعودية بمنح شهادات حلال


وتشمل أيضا محال بيع ألعاب الاطفال والملابس والحقائب والاحذية والسجاد، ومواد التجميل ومواد التنظيف المختلفة، للتـأكد من كونها تحمل علامات تجارية أصلية ومطابقتها للمواصفات القياسية الاردنية الخاصة بها.

وتركز الخطة على سحب عينات موسعة للفحص من المواد الغذائية المختلفة، للتأكد من الوزن والحجم للمواد الغذائية وتطبيق تعليمات العبوات المعبأة مسبقا، إضافة إلى استمرار الجولات الدورية ومتابعة الرقابة على مصانع ومحال بيع المعسل والتبغ، ومحال المصوغات، ومحطات المحروقات، ووكالات وموزعي الغاز.

وتهدف هذه الخطة إلى ضبط المنتجات المخالفة ومنع انتشارها ومنع وصولها للمستهلك، واتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المخالفين وفقا لقانون المؤسسة والتعليمات.

ويقوم مفتشو المؤسسة عبر جولاتهم أيضا بالتفتيش على الأفراد والمنشآت، من حيث الالتزام بأوامر الدفاع.

ودعت مدير عام المؤسسة المهندسة عبير بركات الزهير في اجتماعاتها الدورية، المفتشين إلى العمل على تكثيف الجولات اليومية، وعدم التهاون في ضبط المنتجات المخالفة التي تشكل غشا وخداعاً للمستهلك أو خطرا يمس صحته وسلامته، ودعت أيضا المواطنين إلى ضرورة الإبلاغ عن أي منتجات مخالفة أو مقلدة عبر هاتف وواتساب الشكاوى الموحّد (065301243) أو إرسال وملاحظاتهم عبر منصة "بخدمتكم"، أو إرسال رسائل على صفحة المؤسسة على فيسبوك، أو الموقع الإلكترونيّ للمؤسسة عبر الرابط: https://bit.ly/2O6n3Zq ، مؤكدة سرعة استجابة المؤسسة للشكاوى الواردة إليها.

أخبار ذات صلة

newsletter