Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
القضاة: تخفيض الأسعار في "الاستهلاكية المدنية" يسهم في ضبط الأسواق | رؤيا الإخباري

القضاة: تخفيض الأسعار في "الاستهلاكية المدنية" يسهم في ضبط الأسواق

الأردن
نشر: 2021-04-12 12:21 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
المدير العام للمؤسسة الاستهلاكية المدنية سلمان القضاة
المدير العام للمؤسسة الاستهلاكية المدنية سلمان القضاة

أكد المدير العام للمؤسسة الاستهلاكية المدنية سلمان القضاة، أن ضبط أسعار السلع في الأسواق هو أحد أبرز أدوار المؤسسة، خاصة في الظروف الاستثنائية، كما حدث قبل أسابيع عندما ارتفعت أسعار الأرز والسكر والزيوت، فجاءت خطوة المؤسسة بتثبيت أسعار هذه السلع، لإحداث توازن في الأسواق.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إن المؤسسة بدأت التحضير لشهر رمضان الفضيل منذ شباط الماضي، فاشترت السلع الرمضانية بالكميات اللازمة والجودة العالية، وطرحتها في أسواقها الـ67 المنتشرة في كل مناطق المملكة منذ منتصف الشهر الماضي بأسعار مناسبة.

وأضاف القضاة أن المؤسسة أجرت تخفيضًا على أربعمئة صنفًا بنسب مرتفعة، معظمها سلع رمضانية، لتمكين المواطنين من توفير ما يحتاجونه بأسعار تناسب إمكاناتهم، وطرحتها في أسواقها يوم الأربعاء الماضي، وستستمر هذه التخفيضات حتى نهاية الشهر الفضيل.


اقرأ أيضاً : تحديد دوام أسواق المؤسسة الاستهلاكية في شهر رمضان


وبين أن هذه السلع تتمثل في الجوز واللوز والعصائر الرمضانية والدجاج واللحوم والأجبان وسلع أخرى، في حين أبقت على أسعار الأرز والسكر والزيوت على ما هي عليه، بأسعار أقل من الأسواق.

وأشار إلى أن أسعار المؤسسة الاستهلاكية المدنية أقل من أسعار الأسواق العادية في المتوسط بنسبة 13%، وذلك وفق دراسة أجرتها شركة محلية، علمًا ان المؤسسة تنفق على نفسها بالكامل.

وأوضح ان عوائد المؤسسة من عملها تنفق منها على رواتب الموظفين بنسبة 72% من نفقاتها التشغيلية، و9% لدفع فاتورة الكهرباء، و9% أخرى لدفع بدل إيجارات مبانيها المختلفة.


اقرأ أيضاً : "الاستهلاكية المدنية": جاهزون لاستقبال شهر رمضان.. وجميع السلع متوفرة


وقال إن ما يفيض عن نفقات المؤسسة التشغيلية من الهامش الربحي يذهب لتخفيض أسعار بعض السلع، خاصة الأساسية منها، لتمكين المواطنين من شرائها بأسعار مناسبة.

وأكد أن المؤسسة لا تتهاون في موضوع جودة السلع وصلاحيتها، فعمليات شراء السلع تخضع لثمانية معايير، تبدأ بالفحص الحسي للسلع، ومن ثم إرسال عينات منها إلى مؤسستي الغذاء والدواء والمواصفات المقلييس، للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك.

وأضاف أن السلع الغذائية تخضع لعمليات فحص ثلاث أو أربع مرات في العام من قبل هاتين المؤسستين، فيما تخضع السلع غير الغذائية لمرتين او ثلاث، ناهيك بالفحوص غير الدورية حينما تتلقى المؤسسة ملاحظات من المواطنين أو من وسائل الإعلام أو عبر صفحة المؤسسة على التواصل الاجتماعي، ناهيك بأن المؤسسة تعلق نتائج فحوص السلع المختلفة على الرفوف.

وتابع أن المؤسسة ترفع السلع المحلية عن الرفوف قبل 45 يومًا على انتهاء مدة صلاحيتها، فيما ترفع السلع المستوردة قبل 60 يومًا.

وقال إن دوام أسواق المؤسسة خلال ايام الشهر الفضيل من الساعة الثامنة والنصف صباحًا، وحتى الساعة الرابعة عصرًا، لكن جرى التعميم على مدراء الأسواق بتمديد هذا الوقت في حال وجود اكتظاظ من المواطنين حتى آخر مشترٍ.

وأكد أن مخزون المؤسسة من السلع متوفر ويكفي لستة أشهر، لذا لا خوف من نقص أي مادة في أسواق المؤسسة في الشهر الفضيل.

أخبار ذات صلة

newsletter