أحفاد اليهود السودانيين يحلمون بالعودة إلى الماضي.. فيديو

عربي دولي
نشر: 2021-04-08 12:24 آخر تحديث: 2023-06-18 12:35
إحدى مقابر اليهود في السودان
إحدى مقابر اليهود في السودان

في مقبرة منطقة شعبية في الخرطوم، تغطي أنقاض شواهد قبور تحمل كتابات عبرية وتشهد على التاريخ الطويل المنسي لليهود السودانيين.

وتحيط بالمقبرة المهملة شوارع صاخبة مليئة بالقمامة ومحلات إطارات السيارات.

ويقول الصيدلاني منصور إسرائيل المقيم في العرضة، أو ما كان يعرف لفترة طويلة بـ "الحي اليهودي" في مدينة أم درمان المحاذية للخرطوم على الضفة الأخرى لنهر النيل، "كل ما تبقى من الجالية اليهودية السودانية هو هذه المقبرة المتداعية وبعض الصور القديمة والذكريات".

وفي ذروة وجود اليهود في السودان في أربعينات وخمسينات القرن الماضي، كانت هناك نحو 250 أسرة، حسب المؤرخة البريطانية ديزي العبودي وهي نفسها من أحفاد سودانيين يهود. لكن هذا المجتمع تقلّص في 1948 وما أعقب ذلك من توتر مع العالم العربي.

ذكريات جميلة 

ويروي منصور إسرائيل (75 عاما) المولود لأب اعتنق الإسلام، بفخر أن جده اليهودي العراقي هاجر إلى السودان.

وبحلول سبعينات القرن العشرين، كان معظم اليهود غادروا السودان، حسب المؤرخة.

وتذكر أنه تم إخراج رفات بعض الموتى في 1977 ودفنها في القدس. وما زال هناك الكثير من القبور، لكن قلة منها "ما زالت عليها شواهد".

ويتابع منصور إسرائيل الذي شهد رحيل كثيرين من أصدقائه إلى الدولة العبرية، "القلوب تغيرت كثيرا في السودان".


اقرأ أيضاً : منح 18 رخصة لاستيراد اللحوم من السودان


ويضيف، مستعيدا ذكريات ماض جميل، هذا حي اليهود، كان يسكنه اليهود ومعهم الأرمن والأقباط وتقريبا كل الأجانب. كان هناك تسامح ديني واضح، وكان الناس يعيشون حياة جميلة معا".

ويتابع أن العرضة كانت "منطقة تضج بالحياة"، و"الجميع كانوا يشاركون في احتفالات وأعياد" الجميع.

وتقول العبودي إن أزمة السويس في 1956 التي هاجمت خلالها بريطانيا وفرنسا والاحتلال الإسرائيلي، مصر للسيطرة على القناة، أدت إلى تسريع رحيل اليهود. ورغم حصول السودان على استقلاله من الحكم المشترك البريطاني المصري في 1956، بقيت الأوضاع السياسية في البلدين متداخلة. لكن الضربة القاضية لليهود السودانيين كانت حرب حزيران/يونيو 1967 عندما احتلت تل أبيب أراض عربية. 

بعد أسابيع قليلة، استضافت الخرطوم قمة عربية رفع خلالها شعار "اللاءات الثلاثة": لا للسلام، لا للاعتراف بالكيان الاسرائيلي المحتل، ولا للمفاوضات مع الدولة العبرية.

ويتذكر منصور إسرائيل أنه "تلقى تهديدات عبر الهاتف بسبب اسمه الأخير". ويقول "تخيل ما كانت عليه الحال بالنسبة لليهود".

مع ذلك، تدهور وضعهم "بشكل أقل حدة في السودان من أي مكان آخر في الشرق الأوسط"، حسب العبودي التي توضح أن معظمهم غادروا البلاد لأنهم "أدركوا أنه لم يعد لهم" مستقبل فيها. 

 

أخبار ذات صلة

newsletter