Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خطة لحفر نحو 120 بئراً لاستكشاف النفط والغاز | رؤيا الإخباري

خطة لحفر نحو 120 بئراً لاستكشاف النفط والغاز

اقتصاد
نشر: 2021-04-06 21:01 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
تعبيرية
تعبيرية

استمعت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية خلال الاجتماع الذي عقدته الثلاثاء الى استراتيجية عمل شركة البترول الوطنية واستكشاف غاز الريشة واسس فلس الريف.

وقال رئيسها النائب المحامي زيد العتوم ان اللجنة طالبت بتعديل اسس ايصال التيار الكهربائي الى المواطنين عبر مذكرة نيابية وقعها اكثر من 70 نائبا الى 3 منازل بدلا من 5 منازل وذلك للتخفيف على المواطنين في ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها خاصة ان المبالغ التي يتم اقتطاعها لصالح فلس الريف يجب ان تعود بالفائدة على المواطن بشكل مباشر ويجب عدم اقتطاع اي جزء من تلك المبالغ لصالح الخزينة.


اقرأ أيضاً : أسعار النفط تتراجع


واكد بحضور وزيرة الطاقة هالة زواتي ورئيس مجلس ادارة شركة البترول الوطنية ليث القاسم ومديرها محمد الخصاونة ومدير مديرية فلس الريف والكهرباء في الوزارة المهندس زياد السعايدة على اهمية استمرار عملية التنقيب على النفط والغاز في اراض المملكة.

من جهتهم طالب النواب الحضور بتعديل الاسس المعتمدة لايصال التيار الكهربائي للمواطنين الى كافة المنازل عوضا عن 5 منازل المعمول بها حاليا، متسائلين بذات الوقت عن مصير 17 مليون دينار سنويا تحصل من المواطنين بدل ايرادات على فاتورة الكهرباء من فلس الريف.

من ناحيتها شددت زواتي على ان شركة البترول الوطنية هي ذراع تنفيذي لاستكشاف النفط والغاز في المملكة، مشيرة الى ان الوزارة مسؤولة عن رسم السياسات والانظمة التي تحكم عمل الوزارة.

وعزت عدم القدرة على توفر ايصال الكهرباء الى كافة المنازل ابتعادها عن الخدمات مما يرتب تكلفة عالية على ايصالها، مؤكدة بذات الوقت على انه يتم ايصال الكهرباء وفق الاسس المعتمدة لفلس الريف.

من جانبه استعرض القاسم نقاط القوة لدى الشركة كتوفر القوي الفنية والادارية فيها فضلا عن القدرة على زيادة انتاج الغاز والنفط وتوفر الابار.

من جهته قال الخصاونة ان الشركة تأسست عام 1995 برأس مال 15 مليون دينار منها 13 مليون عيني و2 مليون نقدي.

واشار الى انه لدى الشركة حفارتين موديل 1989 وتم اعادة تأهيلهما، واستعرض الخطة التنفيذية للشركة، مبينا ان الخطة تتضمن حفر ما بين 100 و120 بئر لاستكشاف النفط والغاز عبر الـ10 أعوام المقبلة.

واضاف ان الشركة تعمل على رفع القدرة الانتاجية في حقل الريشة الى ما يزيد عن 200 مليون متر قدم مكعب بحلول العام 2030.

إلى ذلك، قال السعايدة ان المذكرة النيابية وصلت للمديرية وسيتم دراستها، مشيرا الى أن الكهرباء وصلت الى 99% من المواطنين وهذا مصدر فخر للمملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter