Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ما حقيقة استخدام حصان لخدمة التوصيل في سوريا؟ | رؤيا الإخباري

ما حقيقة استخدام حصان لخدمة التوصيل في سوريا؟

هنا وهناك
نشر: 2021-04-03 11:57 آخر تحديث: 2023-06-18 13:01
الصورة المتداولة لخدمة توصيل الطعام على الحصان
الصورة المتداولة لخدمة توصيل الطعام على الحصان

وسط تفاقم أزمة شحّ المحروقات في سوريا، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر استخدام الأحصنة كوسيلة جديدة لتوصيل الطلبات في دمشق. 

لكنّ الصورة هي مجرّد دعابة أطلقتها شركة توصيل طعام سوريّة في الأوّل من نيسان.

ويظهر في الصورة شخصٌ يحمل حقيبة خاصّة بتوصيل المأكولات يركب حصاناً وسط الشارع، وقد جاء في النصّ المرافق "شركة BeeOrder في دمشق لتوصيل الطلبات تُدخل الحصان كَوسيلة جديدة لتوصيل الطلبات بعد أزمة المحروقات الحالية وتطلب موظفين لمن يملكون حصراً حصان بأجر أسبوعي يصل إلى نصف مليون ليرة سورية!".

أزمة محروقات في سوريا

ويأتي انتشار هذه الصورة في ظلّ أزمة شحّ محروقات وانهيار اقتصادي متسارع يضرب البلاد.

وكانت السلطات قد أعلنت في منتصف آذار/مارس رفع سعر البنزين بأكثر من 50 في المئة في ظل تفاقم أزمة شحّ المحروقات التي دفعت دمشق إلى تشديد الرقابة على التوزيع.


اقرأ أيضاً : ما حقيقة الحريق الذي التهم أحد الفنادق في مصر؟


ومنذ بدء النزاع العام 2011، مُني قطاع النفط والغاز في سوريا بخسائر كبرى تقدّر بـ91,5 مليار دولار جراء المعارك وتراجع الانتاج مع فقدان الحكومة السيطرة على حقول كبرى فضلاً عن العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الدول الغربية، وآخرها العقوبات التي أعلنت عنها بريطانيا الاثنين وطالت ستة مسؤولين سوريين.

كذبة الأول من نيسان 

لكنّ هذه الصورة ليست لخدمة حقيقيّة في دمشق، بل مجرد دعابة قامت بها شركة مأكولات تزامنا مع كذبة الأول من نيسان.

فقد أرشد البحث عن اسم الشركة في موقع فيسبوك إلى أنّها نشرت الصورة نفسها مع التعليق التالي: "تعلن شركة BeeOrder عن فرص لتحقق دخل يتجاوز مليوني ليرة شهرياً اذا عندك "حصان" حتى لو كنت موظف أو طالب بساعات عمل مرنة ومن اختيارك".

أخبار ذات صلة

newsletter