"تجارة الأردن" تطالب بإلغاء الجمارك والضرائب عن الزيوت النباتية

اقتصاد
نشر: 2021-03-20 11:11 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
أرشيفية
أرشيفية

طالبت غرفة تجارة الاردن بإلغاء الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات المفروضة على مستوردات الأردن من الزيوت النباتية، خاصة في ظل ارتفاع أسعارها أخيرا بالسوق المحلية.

وأكد ممثل قطاع المواد الغذائية بالغرفة رائد حمادة في تصريح صحفي اليوم السبت، أن مستوردات الأردن من الزيوت النباتية تدفع رسوما جمركية بنسب تتراوح بين 20 و 30 بالمئة بحسب النوع، و4 بالمئة ضريبة مبيعات، الأمر الذي يشكل كلفا اضافية على السلعة وينعكس على اسعارها محليا.

وأضاف أن "تجارة الأردن" وجهت كتابا رسميا لوزارة الصناعة والتجارة والتموين، للنظر بإمكانية إلغاء الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات المفروضة على الزيوت النباتية، للعمل على استقرار الأسعار وبخاصة مع قرب حلول شهر رمضان الفضيل.


اقرأ أيضاً : شكاوى من ارتفاع أسعار الزيت والسكر والأرز


وأشار حمادة إلى أن ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية والاساسية بالسوق المحلية في الفترة الأخيرة، يعود للزيادة التي طرأت على أثمانها في بلد المنشأ إلى جانب تضاعف كلف الشحن.

وبين أن المملكة تستورد الزيوت النباتية من مصادر عدة في مقدمتها ماليزيا وأوكرانيا وروسيا وأمريكا، مؤكدا أن أسعارها تخضع لبورصة عالمية.

وقال إنه ليس من مصلحة التاجر زيادة أسعار أي سلعة في ظل حالة ركود النشاط التجاري جراء التحديات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد والحاجة إلى السيولة المالية للوفاء بالالتزامات المترتبة عليه.

وأشار إلى أن الغرفة على تواصل مستمر مع التجار ومستوردي تجار المواد الغذائية لضمان توفير جميع السلع الاساسية خلال العام وبخاصة شهر رمضان المبارك الذي يرتفع فيه الاستهلاك، داعيا إلى أن يكون قطاع المواد الغذائية معفي من الرسوم والضرائب لتوفير مخزون استراتيجي من الغذاء وتمكين المواطنين من الحصول عليه بأسعار تناسب ظروفهم المعيشية.

يذكر أن قطاع المواد الغذائية يشكل 30 بالمئة من حجم القطاع التجاري ويضم 50 ألف منشأة تعمل في عموم المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter