Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بايدن يؤكد التزام بلاده "ترميم وإنعاش" العلاقات مع أوروبا | رؤيا الإخباري

بايدن يؤكد التزام بلاده "ترميم وإنعاش" العلاقات مع أوروبا

اقتصاد
نشر: 2021-03-05 21:37 آخر تحديث: 2021-03-05 21:37
الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة "ترميم وإنعاش" العلاقات مع الاتحاد الأوروبي بعدما اتفقت واشنطن وبروكسل على تعليق الرسوم الجمركية المفروضة على خلفية نزاع تجاري بين بوينغ وإيرباص.


اقرأ أيضاً : بايدن يفتح باب التجنيس لـ11 مليون مهاجر لأمريكا


وشهد النزاع المستمر منذ 16 عاما حول المساعدات الحكومية للشركتين فرض بروكسل وواشنطن رسوما عقابية متبادلة، من بينها روسم جمركية بقيمة 7,5 مليار دولار على منتجات الأوروبيين.

وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن تحدث مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، واتفقا على تعليق الرسوم و"العمل على حلّ هذه النزاعات الطويلة الأمد في منظمة التجارة العالمية".

وأضاف أنّ بايدن "شدد على دعمه للاتحاد الأوروبي والتزامه بترميم وإنعاش الشراكة بين الولايات المتحدة" وبروكسل.

وأشار إلى أن الاتفاق على تعليق الرسوم تقديرا لـ"قيمنا المشتركة وعلاقة الاستثمار والتجارة الأكبر في العالم".

وفرضت واشنطن في آذار الماضي رسوما عقابية بنسبة 25 بالمئة على منتجات الاتحاد الأوروبي الشهيرة مثل النبيذ والأجبان وزيت الزيتون، و15 بالمئة على طائرات "إيرباص". 

بالمقابل، فرض الاتحاد الأوروبي رسوما جمركية على صادرات الولايات المتحدة بلغت 4 مليارات دولار من بينها طائرات تبوينغ ومنتجات زراعية مثل القمح والتبغ والمشروبات الروحية والشوكولاتة.

والشهر الفائت، أعلنت إدارة بايدن الإبقاء حاليا على الرسوم الإضافية على بعض السلع الأوروبية، التي دخلت حيز التطبيق في 12 كانون الثاني، على خلفية النزاع بين بوينغ وإيرباص.

أخبار ذات صلة

newsletter