Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
طقس العرب يكشف آخر تطورات الحالة الجوية في الأردن وفرص تساقط الثلوج | رؤيا الإخباري

طقس العرب يكشف آخر تطورات الحالة الجوية في الأردن وفرص تساقط الثلوج

طقس
نشر: 2021-01-28 08:09 آخر تحديث: 2021-01-28 11:14
ارشيفية
ارشيفية

قال مدير عمليات طقس العرب أسامة الطريفي، إن الأردن يتأثر اليوم الخميس بمقدمة منخفض جوي مصنف على أنه من الدرجة الثانية، يتزايد تأثيره بشكل أوضح خلال يوم الجمعة.

وأضاف خلال حديثه لرؤيا، أن يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة نهار الخميس ويحتمل هطول زخات متفرقة من الأمطار في بعض المناطق، ربما تكون على شكل زخات من البرد فوق المرتفعات الجبلية.

وأشار إلى أن الطقس يكون بارد ليلاً بوجه عام يتحول الى شديد البرودة في البادية الجنوبية وقمم جبال الشراه، مع استمرار تشكل الضباب في المرتفعات الجبلية نتيجة عبور الغيوم المنخفضة والملامسة لسطح الأرض، كما تبقى الاحتمالية قائمة لهطول زخات متفرقة الأمطار على بعض الاجزاء.

 


اقرأ أيضاً : فرصة لزخات من الأمطار الخميس ومنخفض جوي يؤثر على الأردن الجمعة


وبين الطريفي أنه يزداد تأثر الأردن بالكتلة الهوائية الباردة خلال نهار الجمعة، حيث يطرأ مزيد من الانخفاض على درجات الحرارة وتسود أجواء باردة في كافة المناطق، إلا أنها تكون شديدة البرودة فوق المرتفعات الجبلية، وتتراجع احتمالات الأمطار في أغلب المناطق خلال القسم الأول من النهار، في حين تعاود فرص الأمطار ارتفاعها بعد ظهر وعصر الجمعة، نتيجة عبور المنخفض الجوي.

ويترافق عبور المنخفض الجوي خلال يوم الجمعة بهبوب رياح غربية نشطة السرعة، ومصحوبة بهبات قوية تصل سرعة هباتها على بعض المناطق، مما يؤدي إلى إثارة الغبار والأتربة ورُبما تشكل للموجات الغُبارية في البوادي والطرق الصحراوية.

وتهطل زخات من الأمطار في شمال ووسط الأردن تمتد احياناً نحو أجزاء من جنوب وشرق المملكة، وتكون الأمطار مُتفاوتة الشدة، ومصحوبة بتساقط زخات من البرَد على بعض المناطق، ويستمر تأثر المملكة بالتيارات الهوائية الرطبة المُندفعه خلف المنخفض الجوي خلال ليلة الجمعة/السبت، وحتى ظهر السبت، حيث تبقى فرص هطول الأمطار واردة على فترات في أجزاء محدودة من المملكة بإذن الله، ويتزامن ذلك مع تشكل الضباب في المرتفعات الجبلية نتيجة عبور الغيوم المنخفضة والملامسة لسطح الأرض.

وبحسب الطريفي فإنه تتهيأ الفرص لهطول زخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية الجنوبية التي يزيد ارتفاعها عن 1400 متر فوق مستوى سطح البحر، في حين تشهد بقية المرتفعات الجبلية في المملكة أمطار وزخات من البرَد، رُبما تكون تلك الأمطار مخلوطة بالثلوج لفترات وجيزة. 

أخبار ذات صلة

newsletter