Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزارة التربية تشرح لرؤيا آلية عودة الطلاب في المدارس الحكومية.. فيديو | رؤيا الإخباري

وزارة التربية تشرح لرؤيا آلية عودة الطلاب في المدارس الحكومية.. فيديو

الأردن
نشر: 2021-01-17 20:46 آخر تحديث: 2021-01-18 07:01
ارشيفية
ارشيفية

 قال أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية، نجوى قبيلات، إن اليوم الأول للمدارس 7-2-2021 سيكون للصف الاول والتوجيهي فقط.

وأضافت خلال حديثها لبرنامج نبض البلد الذي يبث عبر شاشة رؤيا، مساء الأحد، أنه يتم تقسيم الطلاب حسب مساحة الغرفة الصفية وعدد الطلبة في الصف الواحد منهما، وإذا كان الغرفة الصفية لـ 30 طالبا سوف يتم تقسيم الطلبة إلى مجموعتين كل واحدة بغرفة صفية.

وأشارت قبيلات إلى أن اليوم الثاني لدوام المدارس سيلتحق الصف الثاني والمجموعة المحددة من الصف الأول، حيث سيتم تقسيم الصف الثاني بالآلية نفسها، ويتم توزيع الدروس وأيام الدوام عليهم، بعد ذلك ينتظم الدوام حسب المجموعات.


اقرأ أيضاً : وزير التربية يشرح آلية عودة الطلبة الى المدارس في الفصل الثاني - فيديو


وكشفت قبيلات أن وزارة التربية تدرس تمديد الفصل الدراسي الثاني.

وبينت أن الوزارة قامت من خلال مجموعة من الخبراء تحليل المحتوى التعليمي لمنهاج الفصل الدراسي الاول والثاني، واستخلص نتاجات حرجة، وهي تلك النتجات إن لم يتعلمها الطلبة سيحدث هناك خلل في تعلمه "اكتساب المعارف او المهارات الجديدة".

هذه النتاجات وضعت في مصفوفة زمنية، ما هو النتاجات المطلوب تحقيقه لمادة الفصل الدراسي الأول في المباحث الأساسية الأربعة، وما هو الزمن الذي نحتاجة لتحقيق هذه النتاجات، وسيقوم المعلمين في الشهر الاول وجزء من الشهر الثاني بتدريس النتاجات الحرجة من من محتوى الفصل الدراسي الأول.

ووجهت دراسة للطلبة أن يحفظوا بالكتب المدرسية للفصل الدراسي الأول، لأنها ستحتاجها في الفصل الأول.

وتابعت: "عقد تقييم تشخيصي للطلاب لمعرفة مستواهم والمهارات التي يتقنها، وفي حال كان لا يتقنها يقوم المعلم ببداية الفصل بإعطاء بعض المعالجات والمهارات التي تلزم."

وبينت أنه سيتم تعيين مراقب صحي في المدارس الخاصة ضمن برنامج "توكيد" وهو تابع لوزارة العمل لضمان الالتزام بإجراءات السلامة العامة.

وقالت إن المراقب سيقوم برفع تقرير كل ساعتين بمعدل 4 تقارير في اليوم لغرفة السيطرة في الوزارة، وفي حال تم رصد مخالفة يتم إرسال مشرف، وفي حال تكرار المخالفة في اليوم الذي يليه يتم تحويل الملاحظة إلى غرفة العمليات في وزارة التربية.

وحول تسجيل إصابات بكورونا، أوضحت قبيلات أنه في حال من تظهر عليه أعراض للمرض يتم عزله منزليا 13 يوما؛ من لا تظهر عليه أعراض يتم عزله منزليا 10 أيام، وفق البروتوكول الصحي.

وأشارت إلى أن الطالب الذي تظهر نتيجة فحصه إيجابية، يتم إجراء فحص للطالبة ومن تظهر نتيجة سلبية سيستمر بالدوام، ومن تظهر إيجابية يتم عزله.

وفي حال إصابة معلم رياض الأطفال والصفوف الثلاث الأولى سيتم فحص الطلبة مباشرة ويعاد الفحص بعد 5 أيام، وفقا لقبيلات.

أخبار ذات صلة

newsletter