Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المواصفات تواصل جولاتها على محلات ومشاغل المصوغات | رؤيا الإخباري

المواصفات تواصل جولاتها على محلات ومشاغل المصوغات

اقتصاد
نشر: 2020-12-20 15:07 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
ارشيفية
ارشيفية

واصلت مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنيّة جولاتها التفتيشية على مشاغل ومحلات بيع المصوغات والمعادن الثمينة، وذلك ضمن خطتها التفتيشية السنوية التي تشمل القطاعات الواقعة ضمن نطاقها الرقابيّ الواسع.

وأشارت المؤسسة في بيانها على أن الذهب الأردنيّ يصنّع ويُشغَلُ وفقا للعيارات القانونية المتعارف عليها والمحددة في تعليمات الرقابة على المصوغات الصادرة عن المؤسسة، الأمر الذي أكسبه السمعة العالية في الأردنّ وعلى مستوى العالم حيث تقوم العديد من الشركات بتصدير انتاجها الى دول مختلفة مثل الولايات المتحدة الامريكية وكندا.

وأوضحت المؤسسة أن مفتشيها زاروا (317) محلاً ومشغلاً للمصوغات في مختلف محافظات المملكة، في حين تمّ متابعة شكاوى المواطنين البالغة (22) شكوى خلال العام الجاري تتعلق أغلبها بالفواتير والمصنوعية التي يتقاضاها صاحب المحل على المصاغ.


اقرأ أيضاً : ارتفاع أسعار الذهب بواقع 30 قرشا


وحرصا من المؤسسة على أهمية توعية المواطنين بفواتير الشراء تؤكد على المشتري ضرورة الانتباه الى ان يقوم البائع بتدوين كافة المعلومات التالية (على الفواتير) من اسم المحل أو الختم الرسمي للمحل (فاتورة بترويسة المحل)، وتاريخ الشراء، وصنف المصوغات، (مثال (خاتم,اسوارة, حلق,....,الخ)، والعيار القانوني (21قيراط , قيراط 18,... الخ)، والوزن بالغرام وأجزاءه لغاية جزء بالمائة غرام، وسعر الغرام حسب النشرة اليومية المعلنة من قبل النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات، والتي يجب ان تكون موجودة بشكل بارز وظاهرة للمواطن، والأجرة (المصنعية) والتي تعبَر عن أجرة التشكيل للصنف وهي تختلف من صنف لآخر وتعبأ بشكل مفصّل لكل صنف على حده، وسعر الصنف=(وزن الصنف*سعر الغرام)+مقدار الأجرة والمبلغ الكلّي المطلوب.

وبيّنت المؤسسة أنه بإمكان المواطنين إيصال ملاحظاتهم عبر الاتصال المباشر أو رسائل "الواتساب" على رقم الشكاوى الموحّد (065301243) أو الدخول إلى صفحة المؤسسة على الفيسبوك وإرسال شكاواهم، أو أيقونة الشكاوى والاقتراحات على الموقع الإلكتروني للمؤسسة (www.jsmo.gov.jo ) أو عبر تطبيق بخدمتكم.

أخبار ذات صلة

newsletter