Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أستراليا تحقق بارتكاب جنودها جرائم حرب في أفغانستان | رؤيا الإخباري

أستراليا تحقق بارتكاب جنودها جرائم حرب في أفغانستان

عربي دولي
نشر: 2020-11-12 06:46 آخر تحديث: 2020-11-12 06:46
ارشيفية
ارشيفية

كشف مصدر مقرب من عائلة لاعب التايكواندو أحمد أبو غوش الاربعاء، عن قرار أصدرته مديرية الأمن العام يقضي بوقف تنفيذ الأحكام الصادرة بحق اللاعب والإفراج عنه.

وبين المصدر في تصريح مقتضب لرؤيا، أن عائلة أبو غوش، تبلغت اليوم بالقرار حيث من المتوقع الافراج عنه الخميس.

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون الخميس تعيين محقّق عدلي خاص للتحقيق بشبهة ارتكاب جنود أستراليين جرائم حرب في أفغانستان، مشدّداً على ضرورة التزام العسكريين جميعاً، ماضياً وحاضراً، بالمعايير المفروضة.


اقرأ أيضاً : ترمب يعتزم سحب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول عيد الميلاد


وقال موريسون خلال مؤتمر صحافي إنّ "الرجال والنساء العاملين في قواتنا المسلّحة، ماضياً وحاضراً، يشاطرون الشعب الأسترالي توقّعاته من قواتنا المسلّحة وتطلّعاته إليها وكيفية تجسيدها في سلوكهم".

وأضاف "هذا يتطلب منّا التعامل مع الحقائق الصادقة والوحشية، حيث قد لا تتحقّق التوقّعات والمعايير".

وأوضح رئيس الوزراء أنّه قرّر تعيين محقّق عدلي خاص لتفنيد مزاعم بشأن عدد من جنود بلاده الذين خدموا في أفغانستان حيث يشتبه بارتكابهم "سوء سلوك جسيماً وربّما إجرامياً"، في خطوة قانونية من شأنها أن تحبط أيّ تحرّك ضدّ هؤلاء من جانب المحكمة الجنائية الدولية.

وفي أعقاب هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001 نشرت أستراليا قوات كومندوس في أفغانستان لمؤازرة قوات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

ومنذ ذلك الحين، نشرت سلسلة من التقارير، المروّعة في كثير من الأحيان، حول سلوك بعض أفراد الوحدات الخاصة الأسترالية، بدءاً من قتل سجين رمياً بالرصاص لتوفير مساحة في مروحية وانتهاء بقتل طفل يبلغ من العمر ستّ سنوات خلال مداهمة منزل.

وبناء على هذه التقارير أجرى المفتّش العام في الجيش الأسترالي تحقيقاً استمرّ أربع سنوات لتفنيد "الشائعات والمزاعم" بشأن "انتهاكات محتملة لقانون النزاع المسلّح" في أفغانستان.

وحدّد التحقيق 55 حادثة منفصلة يتعلّق معظمها بعمليات قتل غير مشروعة "لأشخاص من غير المقاتلين أو لم يعودوا مقاتلين" وبـ"معاملة قاسية".

وقال موريسون إن نسخة منقّحة من تقرير المفتّش العام ستنشر في غضون أيام.

ويمثّل تعيين المدّعي العام خطوة قد تؤدّي إلى توجيه اتّهامات جنائية ضدّ العسكريين الضالعين بهذه الانتهاكات.

 

أخبار ذات صلة

newsletter