Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
جولة جديدة لبومبيو على دول حليفة لأمريكا هنّأت بايدن بالرئاسة | رؤيا الإخباري

جولة جديدة لبومبيو على دول حليفة لأمريكا هنّأت بايدن بالرئاسة

عربي دولي
نشر: 2020-11-10 23:21 آخر تحديث: 2020-11-10 23:21
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الثلاثاء أنه سيبدأ الجمعة جولة تقوده إلى سبع دول حليفة للولايات المتحدة سبق أن هنّأت الديموقراطي جو بايدن بفوزه بالرئاسة الأمريكية على الرغم من عدم إقرار الرئيس دونالد ترمب بهزيمته في الاستحقاق.


اقرأ أيضاً : بايدن لترمب: "أتطلّع الى التحادث معك سيدي الرئيس"


وقال بومبيو إن محطّته الأولى ستكون باريس التي سيتوجّه منها إلى اسطنبول ثم إلى جورجيا، الجمهورية السوفياتية السابقة، وبعدها إلى القدس فالسعودية والإمارات وقطر.

وسيبحث بومبيو خلال الجولة "الجهود التاريخية" التي يبذلها ترمب والرامية إلى "إرساء السلام والتعاون في الشرق الأوسط".

لكن يرجّح أن يطغى الإرباك على هذه الجولة إذ يرفض ترمب الإقرار بهزيمته في الاستحقاق الرئاسي، كما ترفض إدارته التنسيق مع فريق بايدن في التمهيد لعملية انتقال السلطة، علما أن الأخير سينصّب رئيسا للبلاد في 20 كانون الثاني.

وسارعت فرنسا التي، على غرار دول أوروبية، طغى التوتر على علاقاتها بالولايات المتحدة في عهد ترامب، إلى الإعراب عن أملها بقيام تعاون مع بايدن الذي يتشارك مع الفرنسيين الأولويات، لا سيّما على صعيد مكافحة التغيّر المناخي والتعاون في التصدي لجائحة كوفيد-19 وتعزيز الجهود الدبلوماسية في الملف الإيراني.

كذلك هنّأ كل من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والثلاثة أصدقاء لترمب، بايدن بفوزه بالرئاسة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter